كيف تبني متجر إلكتروني احترافي في 2019 ( خطوة بخطوة )

هل تفكر في إطلاق متجر إلكتروني للبدء في بيع المنتجات عبر الإنترنت؟

وأنت تبحث عن الكثير من المعلومات المعقدة والتي يمكنك العثور على الكثير منها مشتتة عبر الانترنت ، فإن عملية إنشاء المتجر التي تبدو لك فيها من التعقيد ما يجعلك مترددا في إنشاء متجر إلكتروني.

 

ما رأيك لو أخبرتك أنه يمكنك إعداد متجر إلكتروني رائع وبالشكل الذي ترغب فيه في أقل من ساعة ؟

 

نعم أعرف – هذا أمر شاق. ولكن مع استخدام هذه “الوصفة السحرية” التي لم أشاركها معكم إلى بعد تجربتها بنجاح .. وباستخدام كل من أدوات  Thrive theme ، و WooCommerce ، وطبعاً قالب مهارتي الإحترافي الخفيف والأكثر بساطة في إعداداته، والذي أحيي عليه الشباب العربي الذي أنتج لنا هذا القالب الرهيب فعلا (وهذا ما ستشاهده بنفسك خلال الشرح) .. من خلال هذه الأدوات التي ذكرت الآن يمكنك القيام بذلك. وفي هذه المقالة ، سنوضح لك الخطوات المهمة التي تحتاج إلى اتخاذها لاستغلال “الوقت” وتشغيل متجرك في أقرب وقت ممكن.

ماذا ستحتاج لبناء متجر ووكوميرس الخاص بك

كما سبق وأشرت إليه في الفقرة أعلاه ، هناك أداتين رئيسيتين ستحتاجهما لإنشاء متجرك, دون أن ننسى إضافة الـ WooCommerce لتسيير المتجر بكل بساطة. قبل أن أتحدث عن الووكوميرس دعوني أوضح لكم بعض الأمور .. قد يبدو إنشاء المتجر الإلكتروني وإعداده مهمة شاقة، لكن بوجود الووردبريس وملحقاته أصبحت هذه المهمة سهلة جدًا. من هذه الملحقات WooCommerce.

WooCommerce  : يعتبر من منصات التجارة الإلكترونية الآمنة والمستقرة. وهو من المحلقات الأكثر شعبية الذي يساعدك على إنشاء متجر إلكتروني قائم على ووردبريس، وإدارته بسهولة.

من مميزات ملحق WooCommerce أنه مجاني، آمن جدًا، ذو مرونة عالية (بإمكانك بيع مختلف الفئات من المنتجات)، مفتوح المصدر، بالإضافة إلى أنّه سهل الاستخدام.

فكما ترى من خلال الصورة أعلاه التي تبين قادة مجال صناعة وتسيير المتاجر الإلكترونية .. نجد أن الووكوميرس أخد حصد الأسد من خلال استخدامه من طرف 43,9% من مواقع التجارة اللإكترونية التي تعتمد على منصة الووكوميرس بما أنه مجاني و سهل الاستخدام وآمن, في حين نجد الشوبفاي في المرتبة التانية بــ 15,8%, أما عن العملاق في المجال ماجينتو فقد حصد 14,2% و هدا راجع لعدة أمور أهمها أنه يحتاج لخادم قوي و موارد كبيرة ليعمل بكفاءة جيدة و هو ليس خيار المبتدئين إطلاقا بل فقط الشركات التي تستطيع العمل به .. هذا لا يعني بأنه محرم عليك و لكن سوف يتطلب منك الكثير والكثير , و في عالمنا العربي ليست هناك مصادر او دعم , و أظن بأن هناك 6 شركات التي تقوم بالتعريب و التعامل مع هدا النظام ,, من خلال هده الاحصائيات نعلم بأن قرابة النصف من منصات التجارة الإلكترونية تعتمد على الووكوميرس و ذلك راجع لمدى قوته و سرعته وأيضا من خلال التمكن من تنصيبه على الوردبريس الذي بدوره يعتبر منصة مفتوحة المصدر (منصة مجانية) بالتالي فهو الامر الأنسب للبدء في هذا المجال.

قالب مهارتي : هذا هو قالب الووردبرس الذي سنشتغل به والذي سيمكننا من التحكم في العديد من الخيارات المهمة في بناء المتجر ، كما أن ما أعجبني في هذا القالب هو بساطته إلى حد كبير مما يجعل الموقع سريعاً في تحميل صفحاته خصوصا وأنك ستستعمل الصور كثيراً في متجرك الإلكتروني.

Thrive Architect – أداة إنشاء صفحات تساعدك على تخصيص صفحات متنوعة في متجرك وبالشكل الذي يناسب عملك، مثل صفحتك الرئيسية و صفحات هبوط أخرى … وهذا ما يهمنا طبعاً حيث ستقوم من خلال هذه الأدات بالتميز عن باقي المتاجر الإلكترونية لنضمن مبيعات أكثر بالتالي أرباح أكبر .. والجميل في هذا الأداة أيضا أنك تدفع مرة واحدة فقط وتستعملها مدى الحياة دون اشتراك شهري عكس بعض الأدوات المشابهة لها والتي تعتمد على الدفع كل شهر للتمكن من استعمال أدواتها, أما عن الأدوات المجانية فطبعا لن تفيدك بل منها ما يضر بوقعك أكثر من إفادته .. وطبعا إن كنت تنوي فتح متجر لتجعله بزنس حقيقي أونلاين فلا تسترخس الدفع من أجل أداة ستفيد البزنس الخاص بك كثيراً.

ملاحظة : وأنت تقرأ هذه المقالة أتمنى أنك عارف أن الووكوميرس  أداة / إضافة يتم تنصيبها على الووردبريس مجانا .. هذا يعني أنك في الأساس تتوفر على إستضافة ودومين .. في حال لم تكن تتوفر عليها أنصحك بمشاهدة العرض الذي قدمته في الكورس المجاني الذي ذكرت قبل قليل .. عموما إن لم تكن تتوفر عليها فلا بأس أن أذكرك أنك ستحتاجهما لبدء متجر على الإنترنت, وبيني وبينك لا يوجد هناك وقت أفضل من الآن لبدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت.

وكما قلت لك .. لبناء متجر إلكتروني (متجر على الإنترنت) ستحتاج :

– فكرة اسم النطاق (سيكون هذا هو اسم متجرك عبر الإنترنت مثلا Businessha.com)

– استضافة (هذا هو المكان الذي سيجعل متجرك الإلكتروني شغال 24 ساعة على 24)

– وطبعا ستحتاج إلى اهتمامك الكامل لمدة ساعة من التركيز ليتم عمل كل شيء بالشكل صحيح 🙂

نعم ، كما ترى .. إنها حقا بهذه البساطة.

 

يمكنك إعداد متجرك عبر الإنترنت باستخدام WordPress في أقل من ساعة وسنرشدك خلال كل خطوة من العملية.

 

في هذا المقالة التعليمية ، ستتعلم أهم النقط الأساسية:

إعداد منصة متجرك الإلكتروني

إعداد ووردبريس

إعداد متجر الووكوميرس

إضافة المنتجات إلى المتجر الإلكتروني

إختيار وتعديل القالب

هل أنت جاهز؟ هيا بنا نبدأ.

أنصحك بمشاهدة الكورس كاملا فقد شرحت فيه أموراً لم يتم شرحها من قبل في المحتوى العربي

 الخطوة 1: إعداد منصة متجرك الإلكتروني

الخطأ الأكبر الذي يقع فيه معظم المستخدمين هو عدم اختيار النظام الأساسي المناسب لمتجرهم عبر الإنترنت.

 

لحسن الحظ أنت هنا ، لذا لن تكون أنت من ارتكب هذا الخطأ 🙂

 

هناك نوعان من منصات التجارة الإلكترونية الشائعة التي نوصي بها Shopify أو WordPress مع إضافة Woocommerce

 

Shopifyهو حل من حلول المتاجر الإلكترونية المستضافة بالكامل والذي يبدأ بـ 29 دولارًا في الشهر. صراحة هو حل خالٍ من المتاعب حيث يمكنك فقط تسجيل الدخول والبدء في البيع. أما عن الجانب السلبي لـ Shopify هو أنه إن قمت بعملية حسابية بسيطة  فهو باهظ الثمن مقارنة مع الووكوميرس المجاني الذي ستحتاج فيه إلى استضافة ودومين فقط، وخيارات الدفع في شوبفاي محدودة ما لم تدفع رسومًا إضافية (وحتى إن كنت تنوي عمل صفحة هبوط في الشوبفاي فهو أمر صعب جدا مقارنة بالووكوميرس المنصب على الووردبريس).

 

هذا هو السبب في أن معظم المستخدمين يختارون WordPress + WooCommerce بسبب المرونة التي يوفرها. ويتطلب بعض الإعداد البسيطة في البداية، أما إن بدأت تفكر بالتطور أكثر فستحتاج إلى العمل أكثر لكن الأمر يستحق فعلا .. لأن لك كامل الحرية في تسيير متجرك الإلكتروني. WooCommerce هي أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم (“مقالة” انظر: Shopify مقابل مقارنة WooCommerce).

 

في هذا المقالة التعليمية ، ستتعلم كيفية إعداد متجر على الإنترنت في WordPress باستخدام WooCommerce.

 

لإعداد متجرك ، يجب أن يكون لديك اسم نطاق واستضافة مواقع طبعا

– اسم النطاق هو عنوان موقعك على الإنترنت. وهو ما يكتبه المستخدمون في متصفحاتهم للوصول إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك (على سبيل المثال: google.com أو businessha.com).

– استضافة المواقع .. يمكن اعتبارها ذلك المكان الذي يعيش فيه موقعك على الإنترنت. مسكن متجرك الإلكتروني الخاص بك على الإنترنت. وكما نعلم أن كل المواقع على شبكة الإنترنت تحتاج إلى استضافة.

 

عادة ما يكلف اسم النطاق حوالي 14.99 دولارًا في السنة ، وتكاليف استضافة الويب تبلغ حوالي 7.99 دولارًا أمريكيًا شهريًا .. ولا ننسى أدوات العمل الأخرى التي ذكرتها.

 

أعلم أن هذه التكاليف كثيرة لبدء العمل.

لكن لحسن الحظ ، وافقت Bluehost ، وهي موفر استضافة رسمي من WordPress و WooCommerce ، على تقديم إسم نطاق مجاني ، وشهادة SSL مجانية لخطة 3 سنوات، وخصم مهم على الإستضافة .. هذا بالإضافة البونص الذي أقدمه في الكورس المجاني للتجارة الإلكترونية المحلية لذي سيوفر عليك الكثير من المال الذي كان من الممكن أن تصرفه زيادة في إنشاء متجر الإلكتروني.

 

تعد Bluehost واحدة من أقدم شركات استضافة المواقع، والتي بدأت في عام 1996 ( أي قبل  Google). كما أنها تعد أكبر إسم تجاري عندما يتعلق الأمر باستضافة WordPress لأنها تستضيف ملايين المواقع الإلكترونية بما في ذلك مواقع الويب الخاصة بي وبأغلب أصدقائي.

 

ملاحظة: في Businessha.com نؤمن بالشفافية. إذا قمت بالإشتراك مع Bluehost باستخدام رابط الإحالة الخاص بنا، فسوف نحصل على عمولة صغيرة بدون تكلفة إضافية عليك (بل في الواقع ، ستوفر المال وستحصل على نطاق مجاني ولا تنسى البونص الذي وعدتكم في الكورس المجاني للتجارة الإلكترونية المحلية أني سأهديه لكل من تسجل من خلال رابط الإحالة الخاص بنا). تجدر الإشارة إلى أنني لا أوصي بأي شركة استضافة WordPress كيفما كانت، بل أحرص أن أوصي فقط بالشركات والمنتجات التي أستخدمها شخصيًا والتي أعلم أنها ستضيف قيمة لمتابعينا.

 

دعنا نذهب لتشتري الإستضافة لتحصل على نطاقك مجاناً

 

افتح Bluehost في نافذة جديدة باستخدام هذا الرابط ومتابعة.

 

أول شيء عليك القيام به هو النقر على زر “البدء الآن” الأخضر للبدء أو وضع السهم على كلمة Hosting ولختيار الخطة التي تناسبك.

في الشاشة التالية ، حدد الخطة التي تحتاجها (Start  و Plus هما الأكثر شعبية)

.بعد ذلك ، سيُطلب منك إدخال اسم النطاق لموقعك على الويب.

وأخيرًا ، ستحتاج إلى إضافة معلومات حسابك وإنهاء معلومات الحزمة التي اخترتها لإكمال العملية. على هذه الشاشة ، سترى الإضافات الاختيارية التي يمكنك شراؤها.

 

والأمر متروك لك تمامًا سواء كنت تشتري هذه المنتجات أم لا ، ولكننا لا ننصح عادةً بشرائها. يمكنك دائمًا إضافتها لاحقًا ، إذا قررت أنك بحاجة إليها, ماذا عني شخصيا ؟ صراحة أوفر ثمنها ولا أشتريها في البداية حتى أحتاجها.

بمجرد انتهائك من عملية شراء الإستضافة، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا يتضمن تفاصيل حول كيفية تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم استضافة الويب (cPanel) الخاص بك. هذا هو المكان الذي تدير فيه كل شيء بدءًا من تشغيل الووردبريس والدعم ورسائل البريد الإلكتروني ، إضافة جانب أشياء أخرى ستتعرف عليها أثناء التطبيق.

 

تدهب مباشرة وتسجيل الدخول إلى cPanel الخاص بك. سيتم الترحيب بك من خلال نافذة منبثقة قد تخبرك بأن WordPress متوفر.

كل ما عليك الآن هو النقر على زر تسجيل الدخول إلى موقعك “Log in to you site”، وستنتقل بك مباشرة إلى لوحة تحكم موقع WordPress.

تهانينا ، لقد انتهيت من إعداد الاستضافة والدومين.

الخطوة التالية الآن هي إعداد موقع WordPress الخاص بك ومن تم تحويله إلى متجر إلكتروني.

 

الخطوة 2. إعداد ووردبريس

تم تثبيت WordPress و WooCommerce على موقعك الإلكتروني تلقائيًا من بلوهوست .

عند تسجيل الدخول لأول مرة إلى WordPress ، سترى رسالة ترحيب, وسيتم سؤالك عن نوع موقع الويب الذي تريد إعداده.

لا تهتم لذلك السؤال وانقر على رابط لست بحاجة إلى مساعدة “I don’t need help” .. لا داعي للقلق فنحن طبعا هنا سنوجهك خلال هذه المقالة التعليمية المفصلة إلى جميع الخطوات اللازمة.

 

بعد ذلك ستعرض عليك لوحة تحكم المشرف في WordPress والتي تبدو كالتالي:

أول ما سنفعله بما أننا سنستهدف زبناء محليين أي من دولنا العربية ويفهمون العربية بالتالي سيكون المتجر الإلكتروني باللغة العربية .. إذن يجب عليك التوجه للإعدادات “Settings” »  عام “General” » لتغيير لغة لوحة التحكم  WordPress وتلقائيا سيتغير شكل الموقع من اليسار إلى اليمين إذا كان يدعم القالب خاصية RTL (Right to Left)  أي شكل الموقع والكتابة من اليمين إلى اليسار كما هو الحال في اللغة العربية.

هذا طبعا اختياري .. إن كنت تنوي إنشاء متجر إلكتروني عربي, بالنسبة لي قمت بعمل هذا الشرح الكتابي بالإنجليزية في حين قمت بعمل الشرح في الكورس المجاني للتجارة الإلكترونية المحلية بإعدادات بالعربية, حتى أتمكن من إرضاء الجميع 🙂

بعد ذلك ، في نفس صفحة الإعدادات “عام” لتغيير إعدادات عنوان موقع WordPress ووصفه.

وطبعاً لا تنسى أن تنزل أسفل الصفحة وتنقر على زر “حفظ التغييرات” لحفظ إعداداتك التي قمنا بها.

وبهذا نكون قد أتممنا إعدادات WordPress الأساسية الخاص بموقعك. الآن وقت إعداد متجرك الإلكتروني.

 

الخطوة 3. إعداد متجرك WooCommerce

قبل أن تتمكن من البدء في البيع على موقعك, فكما نعلم أن موقع على الووردبريس بدون ووكوميرس لا يعد متجرا إلكترونيا هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجد تعديلها حتى يكون متجرنا الإلكتروني جاهزاً لبدأ عملية البيع .. مثلا العملة والمدفوعات ومعلومات الشحن التي تحتاج إلى إعدادها لتناسب بلدك وسوقك.

 

أولا, عند البدأ في إعدادات الووكوميرس سترى إشعار “مرحبًا بك في WooCommerce” على الصفحة الرئيسية في WordPress. تذهب مباشرة وتنقر على زر “تشغيل معالج الإعداد” في الإشعارات.

ستنبثق لك صفحة معالج إعدادات WooCommerce ثم تنقر على زر “Let’s go” للبدء.

سينتقل بك الووكوميرس عبر صفحات لتحديد الإعدادات الضرورية لمتجرك الإلكتروني .. أولا سيقوم بإنشاء بعض الصفحات الاساسية لمتجرك ( هو من ينشؤها تلقائيا وليس أنت .. إختصر عليك الطريق 😉 ) هذه الصفحات كالتالي : صفحة العربة, صفحة التسوق, صفحة الحساب, صفحة المغادرة. ما عليك سوى الضغط على زر “متابعة” لإنشاء هذه الصفحات تلقائياً.

سينقلك بعدها إلى الخطوة التالية.

الآن سوف تحتاج أن تحدد للــ  WooCommerce مكان تواجد متجرك وما نوع العملة التي ستعتمدها في تسعير منتجاتك إضافة إلى وحدات القياس المستخدمة (الوزن و الأبعاد).

بعد تحديد مكان متجرك الإكتروني وعملته …، انقر على الزر متابعة لتوجه لما بقي لنا من الإعدادات.

 

بعد ذلك ، تقوم بإدخال معلومات الشحن والضرائب.

طبعا يمكنك استخدام الووكوميرس لبيع كل من المنتجات الرقمية مثل البرامج و غيرها من المنتجات التي يتم تنزيلها مباشرة ولا تحتاج إلى وسيلة شحن .. كما يمكنك بيع السلع المادية التي تحتاج إلى الشحن.

عنا تقوم بوضع تحديد على المربع إذا كنت ستقوم بشحن البضائع ، أو يمكنك تركها دون تحديد إذا كنت ستبيع المنتجات الرقمية فقط .. لكن نحن كبعا في أسلوبنا سنبيع منتجات ملموسة تحتاج إلى شحن.

أما السؤال التاني فيتعلق الأمر بالجانب الضريبي. حيث يمكن للووكوميرس أن يساعدك في حساب الضرائب وإضافتها تلقائيًا إلى أسعار منتجاتك.

إذا لم تكن تعتمد الضرائب في بيع منتجاتك في بلدك، فيمكنك تركها بدون تحديد. وطبعا يمكنك في أي وقت أن تقوم إضافة معلومات ضريبية لاحقًا بكل بساطة من إعدادات الووكوميرس

انقر فوق الزر متابعة للانتقال إلى المرحلة ما قبل الأخيرة.

 

بعد ذلك ، سيُطلب منك اختيار طريقة دفع لمتجرك على الإنترنت.

بشكل افتراضي ، الووكوميرس يدعم كل من بوابات الدفع PayPal و PayPal Standard و Stripe. … وطبعا هناك العديد من طرق الدفع الأخرى المتاحة لـ WooCommerce والتي يمكنك تثبيتها لاحقًا إذا احتجت إليها.

 

طبعاً وحسب عدة إحصائيات .. اتضح أن أنجح أسلوب للدفع في الدول العربية عموماً ودول الشرق الأوسط خصوصاً هي وسيلة الدفع عند التوصيل.

 

بعد الانتهاء من هذه الخطوة، يتم إخبارك أن متجر WooCommerce الخاص بك  جاهز للعمل عبر الإنترنت 🙂

ثم تنقر مباشرة على “الرجوع إلى لوحة التحكم ووردبريس” للخروج من صفحة الإعدادات الخاصة.

الآن بعد الإنتهاء من إعدادات WooCommerce ، متحرك الإلكتروني الآن جاهز لإضافة منتجات عليه.

 

الخطوة 4. إضافة المنتجات إلى المتجر الإلكتروني

لنبدأ بإضافة أول منتج إلى متجرك عبر الإنترنت.

 

أنت في حاجة لزيارة المنتجات »إضافة صفحة جديدة لإضافة منتج جديد.

أولاً ، حاول تقديم عنوان لمنتجك مع وصف تفصيلي يحفز العميل المحتمل أن يشتري (وإلا فلماذا دخل أصلا إلى صفحة المنتج).

على العمود الأيمن ، سترى مربع “Product Categories”. انقر فوق “+Add New Product Category” لإنشاء فئة لهذا المنتج. هذا يسمح لك ولعملائك بتصفح المنتجات بسهولة.

قم بنزول الى أسفل قليلاً وستلاحظ مربع بيانات المنتج. هذا هو المكان الذي ستقدم فيه المعلومات المتعلقة بالمنتجات مثل التسعير والمخزون والشحن وما إلى ذلك.

أسفل مربع بيانات المنتج ، سترى مربعًا لإضافة وصف موجز للمنتج. سيتم استخدام هذا الوصف المختصر عندما يشاهد المستخدمون منتجات متعددة على الصفحة.

وأخيرًا ، في العمود الأيمن ، ستظهر لك مربعات لإضافة صورة المنتج الرئيسي.

بمجرد أن تشعر بالرضا عن جميع معلومات المنتج التي أضفتها ، يمكنك النقر على زر “Publish” لجعلها على الهواء مباشرة على موقع الويب الخاص بك.

كرر العملية لإضافة المزيد من المنتجات حسب الحاجة.

الخطوة 5. اختيار وتعديل القالب

هناك الآلاف من قوالب الووردبريس المدفوعة والمجانية المتاحة.

وبما أننا في غطار بناء بزنس حقيقي بالتالي من الأفضل العمل بقالب مدغوع لتفادي مجموعة من المشاكل.

سوف تحتاج إلى تخصيصه حتى تتمكن من التحكم في الإعدادات الضرورية لكل متجر إلكتروني.

توجه إلى Appearance » Customize.  حيث يمكنك تغيير إعدادات القالب كما تريد.

إذا لم تعجبك سمة Storefront ، فيمكنك استخدام سمة أخرى عن طريق زيارة Appearance »Themes.

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في اختيار قالب خاص بالمتاجر الإلكترونية فيمكنك العمل بنفس القالب الذي قدمته في الكورس المجاني للتجارة الإلكترونية ، ( كـورس مجاني عن التجارة الإلكترونية المحلية ” )

 

 

 

 

Load More In إرشادات