كيف تبني موقع احترافي لمشروعك بأسهل طريقة 

إنشاء موقع احترافي

مقال شامل مقدم من : بزنسها.كوم  |  Businessha.com

 إذن ! ربما نشاطك التجاري يعمل بشكل جيد أو لابأس به بدون تواجده على الانترنيت ؟ أي بدون موقع الكتروني ؟

 حسنًا، قد يبدو لك هذا رائعاً منذ مدة، لكني متأكد من أنك بدأت تفهم أهمية وجود موقع إلكتروني للبزنس الخاص بك حتى تتمكن من التواجد عبر الانترنيت ، أليس كذلك؟ وإلا لما كنت دخلت لتقرأ هاته المقالة التي هدفها الرئيسي إرشادك حتى لا تتعب نفسك في البحث عن الطريقة في مواقع ثانية ليس تخصصها أصلا إرشاد الناس لتوسيق البزنس الخاص بها أونلاين, بل فقط مواقع تكتب مقالات في كل المجالات حتى تكسب بعض السنتات من الإعلانات أو غيرها. عكس موقع بزنسها.كوم (ليس تفاخراً منا وإنما هذا تخصص الموقع منطقياً).

عموماً, لا شك أنه إذا كان لديك موقع إلكتروني فستضاعف مبيعاتك أكثر, حيث ستجذب بالتأكيد المزيد من العملاء إلى عملك.

وربما قد تكون عثرت على هذه الصفحة وأنت لا تزال تتساءل عما إذا كان عليك إنشاء موقع ويب لنشاطك التجاري ، أم لا.

حسنًا ، إليك بعض الأشياء التي يجب التفكير فيها.

يعد توفر المشروع أو الشركة على موقع على الويب أمرًا حاسمًا لأي نشاط :

تستطيع بسرعة زيادة الوعي بعلامتك التجارية وفي نفس الوقت تبدو أكثر احترافية لعملائها.

يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع ، وجذب المزيد من العملاء المحتملين وزيادة المبيعات.

ستتمكن من إظهار خبراتك في مجالك أو صناعتك/حرفتك.

وهناك الكثير من المزايا الأخرى لتواجدك على الانترنيت عبر موقع إلكتروني خاص للبزنس الخاص بك. إليك إحصائية مثيرة للاهتمام ستحب معرفتها.

 يستخدم 85٪ من المستهلكين الإنترنت للعثور على الأنشطة التجارية المحلية   (المصدر)

عموما، إذا لم يكن نشاطك التجاري أو الخدمي متواجداً على الإنترنت ، فمن المحتمل أنك تفوت عليك نسبة مهمة من العملاء تصل إلى 85٪, بمعنى أنك تتنافس على الـ 15% أي النسبة القليلة, وتركت عملاء جيل الانترنيت التي تشكل النسبة الأكبر.

هل رأيت ! إذا كنت تخبرني لا ، فيمكن أن تتعامل مع البزنس الخاص بك جيدًا بدون موقع على الانترنيت ، فهذا جيد بالنسبة لك ، فأنت لا تهتم بشكل واضح بتنمية البزنس الخاص بك.

ولكن إذا كنت مهتمًا بتنمية البزنس الخاص بك أو نشاطك التجاري بشكل كبير وزيادة المبيعات والأرباح ، فاستمر في القراءة.

من أين تبدأ؟

إذن، من أين تبدأ للحصول على موقع إلكتروني وتشغيله لشركتك، مشروعك أو البزنس المحلي الخاص بك؟

هل تستخدم أداة بناء موقع ويب مجانية وبسيطة ، أو يجب أن تتعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري بنفسك؟

هناك الكثير من الخيارات اليوم عكس الأيام السابقة ، خاصةً مع توفر أدوات حديثة تمكنك من إنشاء مواقع بدون خبرة في البرمجة.

الطريق الذي أوصي به شخصيًا لأي شخص أو أي صاحب بزنس، هو إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص به بنفسه! أو على الأقل تعلم كيف.

هذا الخيار، سيمكنك من التحكم بشكل أكبر في موقعك، والأهم من ذلك، ملكية كل ما يتعلق به .. من اسم النطاق (Domain name) والمحتوى والترافيك والجمهور ، إلى المعجبين والمتابعين.

أدرك أن إطلاق موقع إلكتروني وإدارته بنفسك يتطلب بعض الوقت ، لكن صدقني ، سيوفر عليك الكثير من المال والوقت على المدى الطويل.

شيء واحد عليك أن تتذكره ، إن إنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري بنفسك لم يعد أمراً صعباً، وأعي ما أقول, على الرغم مما قد فكرت به سابقا أو قرأت عنه عن بناء مواقع إلكترونية, وإن شاهدت الكورس المجاني الذي شاركته معكم ستفهم أكثر أن الأمر أصبح أكثر سهولة.
  وكتبت هاته المقالة خصيصًا لمساعدتك في الإعداد بسرعة وبدون تعب.

هل أنت جاهز؟ هيا بنا نقوم بذلك.

الخطوة الأولى: احصل على اسم النطاق واستضافة المواقع.

إن كانت هاته أول مرة تبحث فيها عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني احترافي، ففي الغالب لن تفهم العنوان أعلاه، وهذا أمر عادي .. لا تجعله يعقد لديك فكرة إنشاء موقع على الانترنيت. وحتى أبسط لك الأمر تابع معي لتفهم أكثر : عندما تفكر في إنشاء مشروع أو شركة فأنت تفكر في إسم له, نفس الشيء بالنسبة للموقع، "إسم النطاق" هو عنوان رابط موقعك. في نفس الوقت قبل بدأ مشروعك تبحث عن مقر لتنفيد وإطلاق مشروعك, هذا ما نسميه "الإستضافة" بالنسبة لمن يبحث عن مكان ينشأ فيه موقعه, مكان يستضيف المواقع, والجميل في الأمر أونلاين أن ثمن الحصول على استضافة موقع أرخص بكثيــــــر بالمقارنة مع مكان لاستضافة مشروعك على أرض الواقع.

عند التفكير في شراء اسم نطاق لشركتك, مشروعك أو نشاطك التجاري (example.com) ، أوصيك بشدة باستخدام نفس الاسم الذي خصصته لنشاطك التجاري إن وجدت أن هذا الإسم متوفر, لأنه فعلا تم حجز العديد من الأسماء من قبل الناس السباقة لإنشاء موقعها, أتمنى أن تجد إسم النطاق الذي ترغب في الحصول عليه لا يزال متوفراً، وإلا ستضطر لاختيار اسم ثاني أو إسم مشابه له بتغيير أحد الحروف, لكن يفضل أن يكون إسم النطاق واضح حتى يتذكره عملاؤك بسهولة.

ملاحظة : قد تبدو لك النصيحة السابقة منطقية ، ولكنك صدقني ستندهش تمامًا عندما تكتشف عدد من الشركات التي تنشئ موقعًا على الويب باستخدام اسم نطاق مختلف تمامًا عن اسم نشاطها التجاري الفعلي.

بالإضافة إلى ذلك ، أوصيك أيضًا باستخدام نطاق معروف ، مثلا: إما .com أو .net أو غيرها من النطاقات المألوفة لدى الناس، أو اختيار نطاق محلي لاسم نطاقك مثلا sa. بالنسبة للسعودية, و eg. بالنسبة لمصر, و ma. بالنسبة للمغرب وغيرها... أو قد تكتفي باختيار أحد النطاقات الأولى (.com أو .net ...) في حال صعب عليك الحصول على نطاق محلي.

شراء اسم النطاق واستضافة المواقع معا!

 الخبر السار هو أنه يمكنك الحصول على اسم نطاق مجاني مع أغلب مزودي استضافات المواقع الموثوقة. أوصي بـ Fastcomet وهي شركة استضافة للمواقع على شبكة الإنترنت. وصراحة هاته هي الاستضافة التي أستخدمها لـ بزنسها.كوم ، بالإضافة أيضا إلى العديد من العملاء.


 الشيء المميز في هاته الشركة أنها تمنحك دومين/إسم نطاق مجاني مدى الحياة, أي أنك تدفع ثمن الإستضافة فقط.

الخطوة الثانية: قم بتثبيت برنامج إدارة محتوى (WordPress CMS).

 أفضل برنامج لإدارة المحتوى (CMS) أوصي به والذي أستخدمه بنفسي لإنشاء مواقع إلكترونية، هو ووردبريس WordPress .
وللتذكير فالووردبريس هو منصة مفتوحة المصدر مجانية
(WordPress.com وليس WordPress.org)

فيما يلي بعض فوائد استخدام WordPress للموقع الخاص بمشروعك أو شركتك:

  • 1
    يمكنك الوصول إلى مجموعة من السمات والقوالب الجاهزة والقابلة للتعديل بسهولة على الإنترنت لجعل موقعك الإلكتروني مخصصاً لعلامتك التجارية.
  • 2
    تستطيع الوصول إلى مجموعة من المكونات الإضافية (أو ما يسمى بالإضافات "Plugins") التي ستسهل عليك لتخصيص أي نوع من الوظائف على موقعك الإلكتروني.
  • 3
    سهل الاستخدام ولن تحتاج معه إلى تعلم لغات البرمجة كـ HTML أو CSS وغيرها من لغات البرمجة المعقدة. على الرغم من أن بعضاً من المعرفة ستزيد من إبداعك فقط باستخدام الووردبريس.
  • 4
    إدارة للمحتوى بشكل أفضل ، ولديك الملكية الكاملة للمحتوى الخاص بك.
  • 5
    السيطرة الكاملة على موقع الويب الخاص بك.

هناك أكثر من 70 مليون موقع تعتمد على الووردبريس.

إذا كنت لا تزال غير متأكد من أن استخدام الووردبريس هو الأحسن لك, وتشعر بأنك تفضل استخدام أداة لإنشاء موقع بسيطة ، فراجع هذه الحقائق الأولية المذهلة حول الووردبريس لأول مرة.

إضافة WordPress إلى موقع الويب الخاص بك!

 الخبر السار الآخر فهو أن معظم شركات ومزودي استضافة المواقع الموثوق بهم يوفرون طريقة بسيطة لتثبيت الووردبريس في اسم نطاقك بعدة بنقرات قليلة فقط. ومرة أخرى ، تعد استضافة Fastcomet واحدةً من أفضل شركات الإستضافة التي نوصي باستخدامها, وبدورها تتوفر على خاصية تثبيت الووردبريس ببساطة بمجرد ضغطة زر (One Click).

إليك مقطع فيديو سريع عن كيفية تثبيت WordPress على حساب استضافة مشترك مع Fastcomet وكل ذلك في أقل من 5 دقائق.

   ملاحظة : طـول الفيديـو أكثـر من 5 دقـائق طبعاً لأني لم أقم بتنصيـب الووردبريـس فقط بل كنت أشـرح أيضا مميـزات هاته الإستضـافة والتي تميـزها عن العديد من شركـات الإستضافة الأخـرى, لكـن إن لاحظـت مدة التنصيب فكانت فعلاً أقل من 5 دقائق :)

الخطوة الثالثة: تخصيص الموقع الإلكتروني الخاص بمشروعك أو شركتك.

إذن، لديك الآن اسم النطاق الخاص بك ، استضافة المواقع و قمت بتثبيت الووردبريس وإعداداته.

 أنت الآن تريد أن تجعل موقعك يبدو بالطريقة التي تريدها أن يعكس من خلالها هوية علامتك التجارية طوال الوقت 7/24.
 بالتالي أمامك خيارين في حال كنت لا تملك خبرة ، يمكنك إما استئجار مطور ويب ومصمم أو استخدام قالب مدفوع مصمم مسبقًا تستطيع التحكم فيه بشكل سهل نوعاً ما.


الخيار الأول: التعاقد مع مصمم مواقع لأصحاب البزنس والخدمات

 إذا كنت جديدًا على مجال المواقع الإلكترونية ولا تملك خبرة في بناء موقع إلكتروني، وربما ترغب فقط في العمل على موقع جاهز بإعداداته وصفحاته بعد أن تم إعدادها من طرف شخص آخر متخصص، فقد يكون هذا الخيار لك ، ومع ذلك يعد هذا الخيار الأكثر التكلفة مقارنة بالخيار الثاني, لكن أفضل حل لو كنت لا تملك خبرة وتخشى إفساد الأمر بدل بناءه، وبما أنك وصلت إلى هنا وأنت متابع هذا المقال المفصل إلا وأنت مهتم فعلا بالتفكير في تطوير البزنس الخاص بك من خلال تواجده على الانترنيت.

بالتالي، حتى نضمن أنك لن تفقد الأمل في حال كنت لا تملك خبرة ولكن تفكر في بناء موقع إلكتروني خاص لمشروعك, بالتالي قررنا توفير خدمة تبسط عليك الأمر وتقلل عليك من الجهد والوقت, بل حتى المال أيضا, لأن الخدمة سيتم تقديمها بتكلفة أقل بكثير مما يتم طلبه في السوق, كل هذا لأنك مهتم ووصلت إلى هنا وفي نفس الوقت نود إفادتك حقاً  طالما أنك تفكر في إفادت البزنس الخاص بك.

كل هذا سيغنيك على التعب الذي كان ينتظرك وأنت في إطار البحث عن مصمم مواقع يستطيع أن يلبي طلبك وأن يوفر لك موقع جاهز تستطيع التحكم فيه بشكل كامل وبكل سهولة. كل ما عليك إذن هو التوجه إلى قسم الخدمات التي نوفرها لطلب الخدمة, أو تواصل معنا مباشرة على الإيميل أو صفحة التواصل على موقعنا بزنسها.كوم .


الخيار الثاني: القيام بإنشاء موقعك الإلكتروني بنفسك

إن كنت تفكر حقا بالقيام بذلك بنفسك، هنالك مفاجأة، فقط تابع القراءة حتى يسهل عليك الأمر.
من المحتمل أن يكون هذا الخيار هو الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة والتجربة في نفس الوقت بالنسبة لك.

إذا كنت تفكر في إنشاء موقع ويب وتخصيصه بنفسك ، فهناك بعض الأدوات والمكونات الرائعة المتاحة عبر الإنترنت والتي تتسم بسهولة التثبيت والإعداد والاستخدام.

هنالك إضافات وقوالب ووردبريس مدفوعة، جاهزة لتسهل عليك الأمر مثل قالب مهارتي الرائع فعلاً، أو إضافات شركة  Thrive Themes .

المفاجأة :

  يمكنك الإستفادة أكثر من الدورة المجانية التي شرحت فيها بالتفصيل كل ما تم ذكره في هذا المقال وأكثر، حتى تحقق أقصى استفادة من هاته الأدوات التي ذكرتها أعلاه، لتتمكن من إنشاء موقع إلكتروني احترافي بأبسط الطرق والأدوات.

​صفحـات موصى بها للموقـع الإلكتروني للبزنس الخاص بك.

 في الأخير أود أن أوصيكم ببعض الصفحات التي من الأفضل تواجدها على موقعك حتى يكون موقعاً فعّالاً يستطيع الظهور في محركات البحث, ويستطيع عمل إعلانات دون أي مشاكل مع منصات الإعلانات المعروفة مثل إعلانات الفيسبوك وجوجل وغيرها.

 حسنًا ، إذا كنت مرتبكًا قليلاً بشأن الصفحات التي يجب أن تكون متوفرة على الموقع الإلكتروني الخاص بالبزنس الخاص بك / نشاطك التجاري ، فهذا يعتمد في الواقع على طبيعة نشاطك التجاري حيث يختلف الأمر من بزنس إلى بزنس ثاني.
 لكن عموماـ سأذكر لك بعض الصفحات المطلوبة حتى تفهم أكثر، إليك قائمة بالصفحات التي قد تحتاج إلى إضافتها إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمشروعك أو علامة التجارية.

  • الصفحة الرئيسية المخصصة - هذه هي الصفحة التي سيصل إليها معظم زوار موقعك عند زيارتهم لموقعك الإلكتروني للمرة الأولى. ولو انتبهت إلى العنوان فقد أكدت فيه على أن هاته الصفحة الرئيسية يجب أن تكون مخصصة، وحتى أبسط عليك الأمر، يجب أن تكون مصممة بشكل مخصص من أجل الوصول بالزائر إلى الهدف الرئيسي أل وهو التحويل، أي تحويله إلى مرحلة الطلب أو الشراء. وستجدني في نفس الكورس المجاني شرحت كيفية إنشاء الصفحة الرئيسية بشكل مخصص.
  • صفحة عن الموقع / من نحن - في هاته الصفحة سيتعرف من خلالها زوار موقعك عليك أكثر, أو بالأحرى على مشروعك / البزنس الخاص بك، حيث ستقدم فيها معلومات عنك وعن نشاطك التجاري ، بما في ذلك كيفية البدء والرؤى والأهداف.
  • صفحة الخدمات (صفحة البيع) - واضحة أليس كذلك ! نعم هذه هي الصفحة التي ستوفر فيها معلومات حول الخدمات التي تقدمها ، أو المنتجات التي تبيعها.
  • صفحة آراء العملاء - هذه هي الصفحة حيث يمكنك عرض الملاحظات، الشهادات وآراء زبائنك السابقين في خدماتك أو منتجاتك.
  • صفحات الهبوط - قد تكون صفحة أو أكثر، كل حسب البزنس الخاص به. إليها سترسل العملاء المحتملين، ومن خلالها ستتمكن من الحصول على معلوماتهم مثل الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني أو أرقام الهواتف (أنت تختار ما تحتاج طلبه حسب نوع البزنس الخاص بك).
  • صفحة التواصل - هاته هي الصفحة التي سيتمكن زوار موقعك الإلكتروني من الاتصال بك من خلالها بشأن منتجاتك أو خدماتك.

 بمجرد تشغيل الموقع الإلكتروني للبزنس الخاص بك ، يمكنك البدء في التفكير في تسويق موقعك وإرسال الترافيك (الزوار / العملاء المحتملين) إلى موقعك الإلكتروني.


أعلم أن المقال طويل, وأحترمك جدا لوصولك إلى هنا ومنح وقت للعلم والتعلم، صراحة حاولت أن أجعل المحتوى أقل لكن لن تصلك الفائدة المرجوة، وكان هذا أفضل "ملخص" يختصر عليك الكثير من الوقت والجهد في البحث عن طريقة بناء موقع إلكتروني احترافي لمشروعك بأسهل طريقة, أتمنى حقاً أنك استفدت، وأي استفسار أو ملاحظة أترك لي تعليق وسأكون سعيد بالإجابة :) .

  • مربع التعليقات
  • على الموقع
  • على الفيسبوك

جميع الحقوق محفوظة © بزنسها | سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام - إتصـــل بي