ما هو واتساب بزنس Whatsapp Business وكيف تطور وتنظم أعمالك من خلاله

​ما هو واتساب بزنس Whatsapp Business وكيف تطور وتنظم أعمالك من خلاله

واتســاب بزنس

مقال شامل مقدم من : بزنسها.كوم  |  Businessha.com

واتساب بزنس هو تطبيق مستقل مجاني موجه بشكل أساسي للمؤسسات التجارية الصغيرة وأصحاب الأعمال والشركات (وطبعاً سيفيدك كتاجر إلكتروني تبيع منتجاتك/خدماتك عبر الانترنيت)، يتيح هذا التطبيق لمستخدميه التفاعل بسهولة مع عملائهم، على سبيل المثال، أصبح بإمكان متجر صغير يبيع المنتجات عبر الإنترنت أن يتواصل مع عملائه عبر واتساب باحترافية، وأكثر ما أعجبني وما يميز الواتساب بزنس عن الواتساب ماسنجر العادي هو توفره على إمكانية تصنيف الرسائل الواردة من العملاء والرد الآلي عليها، بالإضافة إلى إحصائيات مفصلة عن التراسل مع العملاء، ويعتبر Whatsapp Business نسخة مطابقة لتطبيق واتساب للدردشة حيث توفر كل المزايا التي يوفرها بنفس الطريقة التي اعتدنا عليها كمستخدمين من إرسال الصور ومقاطع الفيديو والصوت، لكن مع مزايا إضافية تجعل الأمر أكثر تنظيماً.

ملاحظة : إذا كنت لا تمتلك عملا تجاريا فأنت لست بحاجة إلى تحميل واتساب بزنس أو استخدامه، اعتمد على تطبيق واتساب ماسنجر في التراسل مع أصدقائك.


ما هي مزايا واتساب بزنس WHATSAPP BUSINESS وكيف تستفيد منها ؟

  • ملف شخصي للمؤسسك التجارية أو لعملك Business Profile :

يتيح لك التطبيق إنشاء ملف لنشاطك التجاري بشكل احترافي يتضمن معلومات عن عملك التجاري تشمل العنوان وفئة ووصف لنشاطك التجاري وصف مختصر تعرف جماهيرك على البزنس الخاص بك, كما تستطيع إضافة عنوان البريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني، وهي المعلومات التي من شأنها تسهيل تواصل مع عملائك معك.

  • الردود السريعة Quick Replies :

تتيح لك الردود السريعة حفظ رسائل جاهزة والتي غالبًا ما ترسلها، فتتمكن من استخدامها مجددًا للرد على الأسئلة المشابهة والشائعة بسرعة وسهولة.

  • الردود الآلية Automated Messages :

تستطيع أن تُعيّن تنبيهًا آليًا يُظهِر لزبائِنك أنّ نشاطك التجاري هو “خارج أوقات العمل” عندما لا تستطيع الإجابة، وبالتالي يمكنهم أن يتوقعوا متى سيتلقون ردًا منك، كما يمكنك إنشاء رسالة ترحيبية لتعريف الزبائن بنشاطك التجاري.

  • احصائيات المراسلة Messaging Statistics :

يوفر لك واتساب بزنس Whatsapp Business إحصائيات للاطلاع على البيانات الهامة عن المراسلات مع عملائك وعدد الرسائل التي استقبلوها والتي قرأها العملاء.

الأسئلة الشائعة

هل تطبيق واتساب بزنس مجاني؟ وهل سيكون هنالك رسوم مفروضة على استخدامه؟ !

  حتى الآن! لا رسوم تم فرضها على المستخدم سواءً عند تنزيل التطبيق وتثبيته أو عند الإستخدام الفعلي، فكما قالت الشركة .. فإنّ التطبيق موجه بشكل أساسي للشركات الصغيرة والمتوسطة والأعمال المحلية (من ضمتها نشاطك التجاري).

ولكن مع ذلك فإنّ التطبيق لديه خُطط لفرض رسوم استخدام على الشركات الكُبرى مثل: شركات الطيران ومواقع التجارة الإلكترونية والبنوك، هذا بالإضافة لتوقيعها شراكات – مستقبلا – مع لاعبين كِبار على غِرار خدمة تقديم المحتوى المرئي نتفليكس للاعتماد عليها بشكل مباشر في تحقيق الأرباح.


هل يمكن استخدام واتساب و Whatsapp Business معا على نفس الهاتف و بنفس الرقم؟

   قالت واتساب أنه يمكن استخدام تطبيق المراسلة الفورية الخاص بها Whatsapp بالإضافة إلى تطبيق واتساب بزنس معا على نفس الهاتف، لكن برقمين مختلفين (وهذا منطقي)، والجميل في الأمر أنه يمكن لأصحاب الأعمال والمؤسسات التجارية إنشاء حساب عبر Whatsapp Business  باستخدام الرقم الثابت أو الرقم الأرضي وبالنسبة لرمز التفعيل سيحصل عليه عبر مكالمة صوتية.


هل يدعم واتساب بزنس خاصية استخدامه عبر الكمبيوتر؟

   مثل تطبيق واتساب، يدعم Whatsapp Business الاستخدام من خلال الكمبيوتر عبر “واتساب ويب”، مما يوفر على صحاب الأعمال سهولة كبيرة جدا في التواصل مع عملائه، ويتطلب استخدام “واتساب ويب” اتصال الهاتف المثبت عليه التطبيق بالإنترنت في نفس الوقت مثل ما هو عليه الحال في تطبيق Whatsapp.


ماذا عنك كمستخدم؟ هل لديك سلطة التحكم فيما يردك من رسائل وهل يمكنك منعها؟

  نعم! تستطيع السيطرة بكل بساطة وبشكل كامل على الرسائل التي تتلقاها، وإذا كنت لا ترغب في تلقي رسائل من أي رقم، يمكنك حظره بشكل فوري، وهذا ينطبق على الشركات أيضًا إذا لاحظت أنّ شركة أو نشاط تجاري ما بدأ في إرسال رسائل لك بشكل متكرر وغير مرغوب فيه، فلديك خيار الإبلاغ عنه بشكل فوري وسيتم التعامل مع هذه الشركة عن طريق القائمين على التطبيق.

​الفائدة المستخلصة :

في نظرك .. لماذا تحتاج Facebook لتطبيق إضافي وهي في الأصل لديها عدة تطبيقات أخرى تتربع على العرش، ولا مجال لمنافستها بأي حال من الأحوال؟

حسنًا … إذا عكسنا السؤال وقلنا لماذا لا تستفيد Facebook من قاعدة المستخدمين الهائلة لتطبيق Whatsapp في تحقيق بعض الإيرادات والأرباح المالية الإضافية؟ (والتي من حقها طبعاً)

عند تحليلنا لهذا السؤال الثاني، ستتغسر عدة أمور وسنفهم أن فيسبوك أخيرا اتخذت الخطوة الصحيحة في الاستفادة من الواتساب منذ استحواذها عليه، كون التطبيق مجاني ولا يحمل أي إعلانات في جنباته كون الشركة كانت متخوفة بشكل صريح في استغلال التطبيق – الناجح جدًا – لتحقيق أرباح منه بشكل مباشر، ولكن بهذه الخطوة الذكية والمحسوبة لها تجنبت غضب المستخدمين، وفي نفس الوقت ستجلب لها مستخدمين جدد لهذه المنصة لم تكن تستفيد من الواتساب العادي سابقا.

إذا نظرنا لعدد المستخدمين النشطين لتطبيق واتساب نجد أنّ مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك كان يجلس على منجم من ذهب، وبالتالي طُرق الاستفادة من هذا المنجم كان أكثر ما يؤرق باله، حيث لم يستطيع المخاطرة بفقدان الثقة الكبيرة التي أولاها له مستخدموا التطبيق بعدم إزعاجهم بالإعلانات والنوافذ المنبثقة التي تؤدي إلى رحيل أي مستخدم لمنصات التواصل الاجتماعي أقل إزعاجاً.

والآن مع هذه الخطوة الذكية فعلًا فإن مارك زوكربيرج أخيرًا بدأ خطوته الأولى في تحصيل المبلغ الضخم الذي دفعه عند الاستحواذ على التطبيق.

يكفي أنّ هنالك أكثر من 80% من الشركات الصغيرة في كل من الهند والبرازيل تعتمد بشكل رئيسي في التواصل مع عملائِها على هذا التطبيق، فتخيل عزيزي القارئ عند انتشار هذا التطبيق في جميع أرجاء العالم كم الأرباح التي يجنيها مارك زوكربيرج من خلاله؟

Load More In مقالات