كيـف تستخـدم إعـلانـات الفيسبـوك لتنميـة مشـروع أو بزنـس محلـي

​كيـف تستخـدم إعـلانـات الفيسبـوك لتنميـة مشـروع أو بزنـس محلـي

إعـلانـات الفيسبـوك

مقال شامل مقدم من : بزنسها.كوم  |  Businessha.com

هل تبحث عن المزيد من الرواج للبزنس المحلي الخاص بك ! مزيد من الناس يتجهوا نحو محلك أو يتواصلوا معك من أجل الإستفادة من خدمتك, بالتالي تكوين قاعدة عملاء مهمين ومهتمين
أياً كان البزنس المحلي الخاص بك ... 


  • صالون
  • مطعم
  • محل ملابس
  • مكتب طبيب أسنان
  • مكتب استئجار سيارات / منازل / معدات 
  • فضاء لإقامة حفلات
  • محل إصلاحات (إصلاحا آلات, ميكانيك, ترصيص, بناء, نجارة ... )
  • شركة صغير, متوسطة وحتى كبيرة

أو أي مشروع محلي ... 


استمر في القراءة لتفهم أكثر!

  ليست هناك طريقة أفضل للترويج لمشروعك أو نشاطك التجاري المحلي عبر الإنترنيت, فكل ما تحتاجه هو توفر مكان خاص بك "موقع إلكتروني" وتبدأ في التسويق له, ومن أكثر الوسائل استخداما للتسويق حاليا .. وسائل التواصل الإجتماعي وعلى رأسها إعلانات الفيسبوك.

  ما الذي يجعل الإعلان أونلاين أفضل بكثير من الإعلان على الجرائد, الملصقات والقنوات التلفزية ؟
الجواب المختصر والمفيد : أنك على الانترنيت لا تعلن بميزانية صغيرة فقط ، بل تستطيع تشغيل الحملة الإعلانية وإيقافها وقتما تشاء (إعلانات فعالة تختلف كثيرًا عن الإعلانات التجارية أو لوحات الإعلانات) ، فهناك أيضًا جانب اجتماعي .. لأنك في إطار الإعلان وسط موقع تواصل اجتماعي 😊
  ويمكن لعملائك مساعدتك في الترويج لأعمالك وانتشارها بينمن خلال توصية عائلتهم وأصدقائهم أيضا على الفيسبوك، ونحن نعلم طبعا ما مدى قوة "التوصية" في الماركوتينج.

 الجميل في الأمر هنا أن تشغيل إعلانات الفيسبوك لنشاط أو مشروعك المحلي شيء سهل إلى حد ما. بل أسهل بكثير من لو كنت تحاول الإعلان في السوق الأجنبي / الدولي.

  تجد بعض الشركات المحلية تعرف بالضبط كيف تستهدف جمهورها، في الجهة الأخرى تجد البقية من أصحاب المشاريع المحلية يتساءلون, أين يختبئ هؤلاء الناس ولما لا يوجد زبائن !؟ وباقي التساؤلات التي سببها "عدم مواكبة التطور" فأغلب الشركات الصغيرة والمتوسط وحتى الكبيرة اليوم أصبحت تتجه إلى التسويق لعلامتها التجارية عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
تعرف الشركات المحلية أشياء محددة وواضحة عن سوقها المستهدفة : فهي تعيش وسط عملاءها وتفهم احتياجاتهم وثقافتهم, مما يسهل عليها كثيرا عملية التسويق .

  نصيحتي هنا لأصحاب البزنس المحلي كيفما كان, صغير أو كبير, لاتتردد بالاستفادة من الكم الهائل من المستخدمين النشيطين على الانترنت والتي ستعود عليك بالمنفعة الكبيرة على نشاطك التجاري إن استغللتهم من خلال عرض خدماتك أو منتجاتك عليهم.

  فتواجدك الرقمي (أونلاين) سيمكن المستخدمين المتواجدين بدورهم على الانترنيت من إيجادك بكل سهولة حيث يعد التواجد على الأنترنيت مصدراً رئيسياً للحصول على معلومات قيمة عن عملائك المحتملين ومتطلباتهم وكيفية تلبيتها

وهناك العديد من الطرق الكثيرة في العالم الرقمي التي تساعدك على تعزيز نشاطك التجاري مثل

  توطيد العلاقات مع العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  توفير خدمة الشراء على الانترنت
  جذب عملاء جدد
  الحفاظ على العملاء الحاليين وترسيخ ولائهم لعلامتك التجارية

  لذلك من الآن يمكنك اتخاذ قرار بإنشاء موقع الكتروني تشارك فيه معلومات حول نشاطك التجاري مثل ساعات العمل وموقعك الجغرافي وقائمة الاسعار والخدمات التي تقدمها ...
بالاضافة للصور ومقاطع الفيديو وحجز موعد عبر الانترنت وتخصيص قسم خاص بك لإبداء الراأي حيث يمكن العملاء إضافة تعليقات عنك وعن خدماتك.

  كما يمكنك انشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو +Google أو Twitter او Instagram حيث يمكنك نشر صور لأعمالك وتقديم عروض مختلفة وامكانية التواصل الفعلي مع عملائك.

  وبما انك تستخدم العالم الرقمي لجذب الزوار وتحويلهم لعملاء يمكنك التوسع في نشاطك التجاري والاستثمار في الإعلان على الانترنت

كيف ستجعل العملاء يجدونك على الانترنت ؟

   طبعاً هنالك أكثر من طريقة للحصول على عملاء أكثر عبر الانترنيت غير الفيسبوك، لأن هذا الأخير هو فقط موقع من مواقع التواصل الإجتماعي إلا أنه فعلا أثبت لنا قوته بالمقارنة مع باقي مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى. أعلم أن هذا المقال أحدثكم فيه بالخصوص عن التسويق عن طريق إعلانات الفيسبوك بشكل خاص لكن أحببت أن أشارككم بعض الأماكن الأخرى التي تستطيع أن تستغلها حتى يجدك العملاء وقتما دخلو  لها، مثلا :

  • عن طريق محركات البحث : تساعدك محركات البحث على ترويج منتجاتك في نتائج البحث وفي وصول المستخدمين الى مايبحثون عنه فابالتالي إذا كنت تقدم خدمات او منتجات ذات صلة بموضوع البحث ستعرض محركات البحث نشاطك التجاري في النتائج حيث تساعدك على إظهار موقعك الالكتروني أمام الاشخاص المستهدفين الذين يبحثون عن منتجات او خدمات ذات صلة بنشاطك التجاري.
  • مواقع التواصل الاجتماعي : تساعد مواقع التواصل الاجتماعي على زيادة الوعي بنشاطك التجاري وأيضا توطيد العلاقات مع العملاء حيث تقوم بإنشاء الحسابات المختلفة والتواصل المباشر مع العملاء لإجراء المحادثات القيمة ومشاركة المحتوى.
  • التسويق عبر البريد الالكتروني : يعد التسويق الالكتروني من اهم الطرق التي يمكن الانشطة التجارية استخدامها رقميا لترويج نشاطك التجاري وتقديم العروض المختلفة ومعرفة المزيد عن أعمالك.

  وحتى نوصل لكم الفكرة أكثر, سنشــاركـكم امثلة ناجحة لمشاريع محلية نجحوا في استغلال الانترنيت لترويج مشاريعهم الصغيرة والمتوسطـة وحتى الكبيــرة أيضا, طبعاً سأشارككم أمثلة من دول مختلفة, ولن أذكر مصــادر عربيـة لأني سأحتــاج في ذلك إلى أخد إذن من كل شخــص لوحده, وأعلم أنه من الصعب أن يوافقـوا لأن هذا سيجعل البزنس الخـاص بهم يتعرض للنسخ, لأن هنالك أناس لا يفكـرون في الإبداع بل فقط نسخ ولصق للأشيــاء , بالتالي قررت مشــاركة تجـارب مشاريع محلية تم مشاركتها من قبل, وفي نفس السيــاق أقول أن هاته الأفكــار يوجد منها الكثيــر في عالمنا العربي حققت نجـاح باهر, خصوصـا أن السوق العربي فارغ من المنــافسـة نوعاً ما عكس السوق الأجنبي.

كيف ستجعل العملاء يجدونك على الانترنت ؟

  إذا كنت تقوم بتصفح الفيسبوك الخاص بك خاصة "الصفحة الرئيسية" ، ففي الغالب أنك يوماً ما توقفت وقرأت شيء مكتوب كأنه موجه خصيصًا لك, أليس كذلك ؟

  من المرجح أنك لاحظت يوماً ما أو دائما ما تلاحظ إعلانات تحمل اسم المدينة التي تعيش فيها داخل محتوى هذا الإعلان. هذا الأخير الذي يبدو أكثر ملاءمة لك.

  عندما تفكر في عرض إعلاناتك على أحد الأسواق المحلية ، فلا تنسى استخدام اسم المدينة في إعلانك !
لنشاهد مثلا هذا النموذج :

هنا ذكر إسم المدينة "Austin" حتى يجعل المستخدم ينتبه أكثر إلى أن العرض قريب منه.

  شاهد ماذا قال Verlocal وكيف حمّس "أوستن". عكس المثال السابق، فإنهم يقومون بعمل رائع في جذب انتباه الأشخاص لأن الإعلان في الواقع كان في فترة الفصول الدراسية في Austin ، بالتالي هذا ليس إعلانًا عشوائيًا يجب تجاهله ...

  تخيل مدى فعالية الإعلان التالي عندما قال "Austinites - توقفوا عن الانتظار في الصف للحصول على السلطة!".

  المستفاد من هذا : استخدم اسم مدينتك في إعلانك. فهذا يضيف خصوصية ويلفت انتباه العملاء المتواجدين بمدينتك أو بلدك إلى ما تعلنه لهم, سواء كان منتج أو خدمة.

  في الصورة أسفل, مطعم في Austin ، TX، أراد براسيري جوستين جعل الناس حوله (العملاء المحتملين) يعرفون أن لديهم ديسير جديد رائع جدا ...

  إذا كنت صاحب مطعم, فانشر قائمة الوجبات التي تقدم. إذا كنتِ صاحبة صالون فشاركي صور لعملاءك قبل وبعد الإستفادة من خدمتك "لكن بموافقتهم" وكملاحظة (تُمنع مشاركات "قبل - بعد في إعلانات الفيسوك, لكن يمكنك مشاركتها في الصفحة أو الموقع فقط), عموما أي كان نوع البزنس المحلي الخاص بك انشر شهادات عملائك مثلا, وتبقى الإحتمالات كثيرة ولا حضر لها.
  أنشر شيئا مثيراً للإهتمام على صفحتك على الفيسبوك وأعطها قيمة لترى كيف سيتفاعل الناس مع منشورك.

قدم عرض للعملاء الحتملين

  هناك طريقة رائعة لجذب انتباه عملاء السوق المحلية وهي تقديم عرض مجاني أو تقديم خصم.
إذا كنت صاحب مطعم مثلا ، فقم بعمل تخفيضات محددة.
  إذا كنت توفر خدمة ، فقدم "عرضًا خاصًا مميزًا للغاية" مثل ذلك الموضح في الصورة أدناه:

  سيستجيب الأشخاص الذين يحتاجون إلى طبيب أسنان مطلقًا للإعلان أعلاه نظرًا لأنه يتم ترقيته.
طبعاً سيستجيب عدد كبير من الناس المهتمين الذين يحتاجون إلى طبيب أسنان بشكل طبيعي كما هو الحال في الإعلان أعلان, نظراً لأنه سيقدم عرضاً مهماً للعميل.
  صدقني حتى إذا كنت لن تربح في البداية, هذا سيجعلك تضاعف أرباحك بعد ذلك لأن هنالك احتمال طبير أن يصبح العملاء الجدد عملاء لك مدى الحياة.
  لذلك فكر في هكذا ! "ما الذي تستطيع منحه مجاناً من أجل الحصول على عميل"

​خلق محتوى غني يفيد ويثقف عملاء "السوق المحلية" الخاص بك.

  إن إنشاء بعض من المحتوى الذي يناسب سوقك المحلية يبقى من الطرق الرائعة لجذب انتباههم, فلابد أنك سمعت يوما عن التسويق بالمحتوى !
  يمكنك أن تقوم بكتابة محتوى على مدونتك أو حتى إنشاء فيديو كإعلان فيديو على الفيسبوك.
يعد عرض الإعلانات التي تقدم محتوى مفيد أمرًا رائعاً لبناء علاقات مع عملائك في عدة أسواق مثل العقارات ..
  وفي ما يلي مثال رائع من "بولي بريسلي العقارية" :

  بدلاً من الإعلانات التي تسأل الناس عما إذا كانوا مستعدين لشراء أو بيع منزل (معظم الناس ليس لديهم هذه الحاجة المحددة في هذا الوقت) ، بالتالي فأفضل طريقة الآن هو تقديم محتوى مفيد يجعل العميل يتذكر إسم موقعك أو علامتك التجارية ليعود إليها وقت الحاجة.
"الدليل النهائي لمؤسسات أوستن الصديقة للكلاب".
  إذا كنت تمتلك صالة ألعاب رياضية أو كنت مدربًا خاصاً ، يمكنك الترويج لجزء من المحتوى الذي يفيد ويثقف الناس حول أفضل الأماكن لممارسة الرياضة في المدينة في الهواء الطلق, أو أفضل الوجبات للتضخيم أو التنشيف ... وغيرها
  كما ترون ، فإن الاحتمالات لا حصر لها للشركات والبزنس المحلي للاستفادة من إعلانات الفيسبوك خصوصا والأنترنيت عموماً.
  عند إنشاء حملتك الإعلانية الأولى ، لتعزيز مشاركتك الأولى ، ركز على الكيفية التي ستظهر للمتلقي وهل تناسبه, يعني ضع نفسك مكان العميل هل سيعجبه العرض هو وليس أنت 😊


أرغب في أن أسألك بعض الأسئلة !!

  • هل تستخدم اسم المدينة في منشورك الذي تُسوّقه؟
  • هل تقدم لهم سببًا لاتخاذ قرار الشراء أو الطلب الآن (خصم مثلا)؟
  • هل تعطي قيمة وفائدة أولاً بالمحتوى قبل أن تقترح عليهم أن يشتروا؟

متحمسون ونأمل أن نرى أناس ناجحة في مجتمعنا ! 

 أنتظر إجاباتك في التعليقات.

Load More In خــاص