الفرق بين صفحة فيسبوك و جروبات الفيسبوك, وأيهما الأنسب لبيع منتجك أو خدمتك

​الفرق بين صفحة فيسبوك وجروب فيسبوك، وأيهما الأنسب لتسويق منتجك أو خدمتك؟

صفحات وجروبات الفيسبوك

مقال شامل مقدم من : بزنسها.كوم  |  Businessha.com

في الوقت الحاضر، يحاول أصحاب الشركات توسيع أعمالهم على Facebook ، من أصغر الشركات إلى أكبرها. ومع ذلك فإن Facebook ليس موقعاً يناسب خياراً واحداً. هناك مجموعات الفيسبوك والصفحات أيضا التي يتم استخدامها لتنظيم العمل, أي واحدة منها الأفضل لتسويق منتجك أو خدمنك للحصول على زبناء وعملاء أكثر؟ واصل القراءة لتعرف أكثر.


إن صفحة الفيسبوك ومجموعته هي أشياء مختلفة تمامًا عن بعضها البعض ولكل منها فوائدها الخاصة. عليك أن تحدد أيها يناسب منتجاتك وعملك التجاري للاستفادة منها أكبر استفادة. دعنا نرى ما هي الاختلافات بين الصفحة والمجموعة بحيث يمكنك اتخاذ القرار الصحيح.

تم تصميم صفحة Facebook لتكون بمثابة الملف الشخصي للأنشطة التجارية والشخصيات العامة والمؤسسات والشركات.

يمكن لـ Facebook Page الحصول على عدد غير محدود من المشجعين على عكس الملف الشخصي (البروفايل) الذي لا يمكن أن يتعدى 5000 صديق. على العموم، يمكن اعتبار صفحة الفيسبوك منصة جيدة للغاية للتسويق لمنتجك أو خدمتك أو شركتك عبر الإنترنت.

يتيح الاتصال بالصفحة للمستخدم متابعة علامتك التجارية, منتجك أو شركتك … دائما. يتم التحقق من الصفحات للتأكد من صحتها ويمكن أن تساعد علامتك التجارية على تطوير زيادة الثقة لدى العميل بشكل أعمق. ويبقى الشيء الوحيد الذي يجعلك تظهر كل مرة هو كيفية تقديم مشاركاتك وتسويقها.

فوائد صفحة الفيسبوك

بصفتك مالك صفحة المتجر أو الشركة ، يجب أن تعرف مسبقا ما السوق الذي تنوي استهدافه. وفي المقابل يجب عليك أيضًا أن تعرف من (العميل) الذي يجب عليك استهدافه لبيع منتجاتك. حتى إذا كنت لا تعرف ما السوق المستهدف، يمكن أن تساعدك صفحة الفيسبوك على العثور على الجواب المناسب من خلال الخيارات التي سيضعها الفيسبوك أمامك أثناء إنشاء صفحة الفيسبوك, أضف إلى ذلك أنه يمكن من خلال الفيسبوك أيضا البحث عن منافسك في السوق.

ابحث عن جمهورك المناسب

إضافة إلى ما تم ذكره، يمكن أيضاً التعرف على جمهورك باستخدام خاصية Facebook Insight التي ستجمع المعلومات والبيانات المهمة لصفحتك. وتشملت هذه المعلومات التي يتم جمعها الأعمار والمواقع الجغرافية واهتمامات الناس وغيرها … ، وسوف تحدد من هو السوق الذي تستهدفه. بمجرد أن تقرر من هو السوق الذي تستهدفه ، يمكنك تخصيص الوظائف والتحديثات الخاصة بك لتحديدها. تعد هذه طريقة رائعة لتوجيه نشاطك التجاري في الاتجاه الذي تحتاج إليه لتنمو وتصل إلى المزيد من العملاء المحتملين.

هل تريد أن تنتقل إلى مستوى متقدم في تسويق البزنس المحلي عبر الانترنيت ؟

  شاهد لماذا التسويق عبر الانترنيت مهم لمشروعك ؟ وكيف تسوق البزنس بنجاح ؟.

  تم التطرق إلى أشياء مهمة ستحتاجها لبناء موقع إلكتروني بالشكل الصحيح إضافة إلى الطرق التي ستسوق بها منتجاتك وخدماتك على الانترنيت والتي نجحت معي شخصياً وأعطت نتائج مرضية.

*هنالك دورة تدريبية مجانية لفترة محدودة  

الشركات الصغيرة (والكبيرة أيضا) فكرت في إنشاء مجموعات الفيسبوك في الآونة الأخيرة (انظر كيف فعلت ذلك؟). لأكون صادقاً معكم، لم أستطع فهم السبب في البداية. لأن الأمر غريب فعلا كون أنه كما هو معروف في الآونة الأخيرة أصبحت مجموعات الفيسبوك أقل تفاعلا مما كانت عليه في السنين الماضية إلا القليل من المجموعات التي في الغالب لا تسمن ولا تغني من جوع وذات منشورات لا علاقة لها بالإستفادة كلها منشورات ضحك و لعب وتسلية فقط لا غير .. على العموم, وكما هو معروف أن مجموعات الفيسبوك ليست بالشيء الجديد علينا. كونها خاصية متوفرة في الفيسبوك منذ مدة طويلة, لكن التغييرات التي حصلت في خوارزميات فيس بوك فيما يخص المجموعات جعلت أصحاب الأعمال يتساءلون عما إذا كانت المجموعات أمرًا ينبغي عليهم إنشاؤه.

حسنا ، الجواب نعم ولا !
أول شيء أريدك أن تفهمه هو أن مجموعة الفيسبوك يجب ألا تحل محل صفحة أعمالك لأنها تعمل بشكل مختلف. ولكن لا أقصد ألا تفعل ذلك, لا مانع في القيام بكليهما … إذا كان لديك الوقت.
نعم وطبعا. قلت للتو الكلمة المكونة من ثلاث أحرف: وقت.

تتمثل الوظيفة التي جعلت الأشخاص يفكرون مرة أخرى في القيام بإنشاء مجموعة فيسبوك في ما يلي : عندما تصبح جزءًا من مجموعة ، ستتلقى إشعارات عندما ينشر شخص ما هناك. إذا كانت مجموعتك كبيرة بما يكفي ونشطة ، فهذا يعني أنه يمكن أن يكون هناك تفاعل أكثر من تلك الموجودة في صفحة الأعمال.

وذلك لأنه بفضل تغييرات الفيسبوك ، لن يتم إعلامك دائمًا بأن صفحة أعمال قد نشرت شيءًا ما لم تكن قد عززت المشاركة بإعلان ممول. وما لم يكن شخص ما معَيناُ كمشرف أو كاتب في تلك الصفحة ، فلن تظهر مشاركاته في “الصفحة الريسية” دائما على آخر الأخبار. يمتلك مالك الصفحة التحكم الكامل – وهو أمر رائع لتتبع ما يحدث ، ولكنه لا يؤدي دائمًا إلى الترويج لأفضل مناقشة.

دعنا نتحدث عن كيفية عمل كلا الخيارين وكيف يمكنك استخدام كلاهما لتنمية نشاطك التجاري.

  • صفحات فيس بوك احترافية

صفحة الأعمال أمر لا بد منه. إذا كنت تريد أن تؤخذ على محمل الجد كنشاط تجاري ، يجب أن يكون لديك صفحة.

» إيجابيات صفحة فيسبوك

  • يحتوي على جميع تفاصيل أعمالك المدرجة ، بما في ذلك ساعات العمل ، والموقع الإلكتروني ، والقدرة على إضافة تفاصيل حول الخدمات التي تقدمها.
  • لديه زر سهل الاستخدام بحيث يمكن للعملاء الاتصال بك بسهولة.
  • يمكن للأشخاص مراجعة نشاطك التجاري على صفحة أعمال
  • يمكنك تعزيز المشاركات في صفحة أعمال والوصول إلى جمهور أكبر.
  • يمكنك دعوة الأشخاص لإبداء الإعجاب ومتابعة الصفحة وترك الأمر لهم إذا أرادوا ذلك أو لا.
  • يمكنك الترويج للصفحة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

سلبيات صفحة فيسبوك

  • يجب عليك تعزيز المشاركات للوصول إلى جمهور أكبر.
  • مجموعات فيس بوك

هناك خياران لمجموعة الفيسبوك : مفتوحة أو مغلقة (سرية). يعد الخيار المغلق خيارًا رائعًا لأولئك الذين يريدون تزويد أعضاء المجموعة بالشعور بنوع من الخصوصية (على الرغم من أنني دائمًا أخبر الناس أنه لا يهم ما إذا كان مغلقًا … ما يحدث على الإنترنت، ويظل على الإنترنت .. ويبقى احتمال سرية المعلومة أمرا عير متحكم فيه ما دام هنالك أعضاء لا تعرف شخصيتهم).

» إيجابيات مجموعة فيسبوك

  • إنشاء مجموعة تتطلب منك الموافقة على الأعضاء .. تمنحهم شعوراً بـ “واو!” أنا في المجموعة ! “

  • بتوفرك على مجموعة مغلقة ، يمكنك من خلال الإعدادات الخاصة بها طرح الأسئلة قبل أن يتمكن الشخص من ال‘نضمام إلى المجموعة. على سبيل المثال ، إذا كان سوقك في مجال بيع قطع وأجزاء السيارات ، فيمكنك طرح السؤال التالي:
    - هل لديك سيارة أو تفكر في شراءها؟
    - هل تبحث عن بعض النصائح فيما يتعلق بمجال السيارات؟


  • » إلى غير ذلك من الأسئلة التي تشعر أنها مناسبة في سوقك. بهذه الطريقة ستعرف أن الأشخاص الذين ينضمون إلى مجموعتك ربما يكونون جادين في وجودهم هناك.

» سلبيات مجموعة فيسبوك

  • سواء كان لديك مجموعة مغلقة أو مفتوحة ، يجب يجب عليك إضافة أو دعوة أشخاص من قبلك ( أو أن تفعل خيار السماح للأعضاء بإضافة أعضاء آخرين )
  • الإلتزام بالتحقق من المجموعة يوميًا من التعليقات أو الأسئلة التي سينشر الأعضاء فيها
  • لا يمكنك الترويج / تعزيزها بإعلان ممول عكس الصفحات.

سواء كان لديك مجموعة مغلقة أو مفتوحة ، يجب يجب عليك إضافة أو دعوة أشخاص من قبلك ( أو أن تفعل خيار السماح للأعضاء بإضافة أعضاء آخرين ) .. وهذا مكروه لدى أغلب الناس. لماذا ؟ لأن تفعيل هذا الخيار يعني أنها تعطي للأعضاء صلاحية إدخال أناس آخرين تلقائيًا دون الحاجة إلى موافقتك على طلب الإنضمام للمجموعة … مما يثير غضب بعض الأشخاص إذا لم تحصل على إذنهم أولاً (نعم ، أنا شخصيا أشعر بالانزعاج من ذلك). لكن، يمكنك فقط “مشاركة” مجموعتك المفتوحة على بروفايلك الشخصي أو على صفحة تديرها بحيث يمكن للأشخاص طلب الانضمام إذا كانوا يريدون ذلك.

إن إدارة المجموعة ليس شيئًا أقوم بتوظيفه لمحترف في وسائل التواصل الاجتماعي ؛ إذا كنتَ ملتزماً بأن تكون نشطًا وتتحقق من المجموعة يوميًا من التعليقات أو الأسئلة التي سينشر الأعضاء فيها، فأنا أقول “إفعلها. إذا كنت تجد بالفعل صعوبة في إدارة صفحة أعمال … فقد لا يكون هذا هو الجواب المناسب لك.

من سلبيات المجموعة أيضا أنك لا يمكنك الترويج / تعزيزها بإعلان ممول عكس الصفحات التي في الغالب ما أستفيد وبقوة من الإعلانات التي أصرف فيها مال وأربح منها أموال + وقت ثمين كان سيضيع في انتظار زبون يأتيني من حين لآخر في حين أن من خلال الإعلان أنا من يستعدفه وأظهر عنده متى شئت، لذلك فأنت في المجموعة تعتمد فقط على التحديث للناس عنها أو إضافة أشخاص من محيطك الاجتماعي الخاص.

ماذا عن العمل بهم سويا !

إذا قررت أن إنشاء مجموعة هو الإجابة الصحيحة لنشاطك التجاري ، فيجب عليك وضع استراتيجية للترويج المشترك لكل من صفحة نشاطك التجاري ومجموعة الفيسبوك. حتى إذا كانت مجموعة مغلقة ، يمكنك وضع رابط لهذه المجموعة في المشاركات على صفحة نشاطك التجاري حتى يتمكن الأشخاص من العثور عليها ومطالبتها بالانضمام.

توصيتي لك أنه ربما يمكنك استخدام نفس وظائفها في كلتا الحالتين (الوصول إلى العميل المحتمل) ومشاركة منتجاتك هنا وهناك … رغم أن التعامل معهم سيكون بشكل مختلف, أي استخدم صفحة عملك كشيء أكثر إفادة والمجموعة كمكان فريد للمناقشة والمشاركة. اجعله مميزًا ليكون ضمن المجموعة – حتى إذا كان ينمو إلى 25000 شخص مهتم (نعم ، أنا في مجموعة مغلقة بهذه الضخامة من المهتمين).

ضع في الإعتبار أيضًا أن ما قلته نظرة عامة, كما هو الحال مع أي شيء يقال في الشبكات الاجتماعية، لأني أتحدث بشكل موجه لأسواق متعددة ومختلفة عن بعضها البعض, وكل شيء لن تتأكد من صحته إلا بالتجربة, فأنت من يعرف سوقك ومجال عملك أكثر من أي شخص آخر.

Load More In مقالات