لماذا التسويق عبر الانترنيت مهم لمشروعك ؟
 وكيف تسوق البزنس بنجاح ؟

تسويق مشروع أو بزنس محلي

مقال شامل مقدم من : بزنسها.كوم  |  Businessha.com

 التسويق بأنواعه يعد أحد أهم العوامل لتطور عملك وازدهاره، يعمل التسويق دور "المحرك الرئيسي" فهو ما يقوم بتحريك وتنشيط عملك. بالتالي فالتسويق ضروري لأي شركة أو مشروع، سواءاً تقدم خدمات أو منتجات. فمن خلاله تصل إلى الزبائن وفي نفس الوقت يصل الزبائن إليك أيضاً. في هذا المقال سنتعرف على أهمية التسويق الإلكتروني لشركتك أو مشروعك عبر الإنترنت / أون لاين، وكيف يختلف عن التسويق التقليدي.


يعتبر التسويق أحد أهم التحديات التي يحتاج العديد من أصحاب المشاريع الصغير والبزنس المحلي (سواء في مدينتك أو بلدك) لمواكبتها. أكبر سر للتسويق الإلكتروني هو أنَّه ليس عمليات وأكواد برمجية يجب القيام بها. بل هناك استراتيجيات محددة منخفضة التكلفة يمكن لأيِّ شركة أو صاحب مشروع تنفيذها بنجاح، إنّها مجرد مسألة معرفة ما هي تلك الاستراتيجيات ومواصلة العمل بها.

العديد من الشركات الكبيرة والصغيرة اليوم أصبحت تهتم أكثر بالتسويق الالكتروني إما من خلال صاحب المشروع (بالنسبة لأصحاب المشاريع المحلية الصغيرة) أو أحد أفراد فريق العمل (بالنسبة لأصحاب المشاريع المتوسطة والكبيرة / الشركات) أو غير هذا, يمكن الإستغناء عن عمل الحملات التسويقية داخل مقر الشركة والإعتماد على شركات التسويق الالكتروني المتخصصة في ذلك, سواء في بلدك أو خارجه, لأن عملية تسيير الحملات التسويقية عبر الانترنيت لا تشترط توفر المسوق في المكان المراد التسويق له .. وبهذا يكون التسويق الإلكتروني حاليا أفضل وسيلة للانتشار وبيع منتجاتك أو خدماتك على الإنترنت. سيطرة الشركات حالياً على السوق لا تحتسب من خلال السوق التقليدية فقط، ولكن تدخل أيضًا السوق الإلكترونية بوصفها أداة لقياس مدى سيطرة وانتشار مؤسسة معينة في السوق المحلية أو العالمية, لهذا تجد أغلب أصحاب المشاريع والشركات التي لديها نظرة نحو المستقبل وتخطيط جيد تهتم بالتسويق الإلكتروني باعتباره أداة قوية لتحقيق نجاح الشركة ونموها.

قوة التسويق الإلكتروني لمشروعك / التسويق عبر الإنترنيت

لم يُعد التسويق بصفة عامة مجرد دعاية على ورق أو قطعة قماش أو حتى برنامج دعاية تلفزيوني أو إذاعي، أو إعلانات منشورة بالصُحف والجرائد، بل أصبح مُتطورًا ومُتقدمًا أكثر من ذلك بكثير، حيثُ تطور من كونه معتمدا على أرض الواقع, إلى أن صار يعتمد على الانترنيت كوسيلة جد فعالة في العملية التسويقية, وبهذا أصبح التسويق الإلكتروني أحد أهم الأدوات التي تساعد على تحسين انتشار الشركات.

حيثُ يلعب التسويق الإلكتروني دورًا مهماً في نجاح أيّ عمل أو مُنتج – سواءٌ كانت سلعةً أو خدمةً أو فكرةً – تقوم بتقديمها. لذا، فإنّه من أهمِّ الأولويات التي أصبح بهتم بها أيّ صاحب مشروع أو بزنس محلي أو شركة بشكلٍ عام.

وعلى الرغم من ذلك فالتسويق الإلكتروني يُعدُّ من العلوم التي لم تنل نصيبها من الاهتمام عربيًا، بل تعدى الأمر لدرجة أنك أصبحت تجد مُعظم الناس يخلط بينه وبين التسويق الشبكي أو الهرمي الذي لا يمثل صلة للتوسيق الإلكتروني بتاتاً، ومن وظائف التسويق الإلكتروني أساساً الإعلان والإنتشار بهدف البيع, بيع خدمة أو منتج.

سواءٌ كُنت رائد أعمال مُبتدئ، أو مالك ومدير لمشروعات صغيرة ومُتوسطة، فمن المؤكّد أنّك لا تتمنى أبدًا أن تُغلق أبواب شركتك الناشئة أو الصغيرة والمُبتدئة في دنيا الأعمال؛ بسبب قلة العملاء أو اعتماد التسويق الرديء. بالتالي عليك دراسة وتعلّم أسرار التسويق الإلكتروني الفعال، (أو على الأقل إن كنت تنوي توكيل شخص أو موقع أو شركة بهاته المهمة فأنصحك بعمل ولو دراسة سطحية في هذا المجال حتى لو لم تكُن متخصصًا في ذلك).


إذن, قبل الإنتقال لمعرفة مراحل التسويق الإلكتروني التي يجب اتباعها لعمل دعاية أو تسويق ناجح لمشروعك أو شركتك عبر الانترنيت, وحتى تستوعب الهدف من التواجد أونلاين أحببت أن أوضح لك في البداية أن أهمية التسويق الإلكتروني للبزنس المحلي الخاص بك تكمن في الفوائد التي يمنحها عكس التسويق التقليدي, وحتى تفهم أكثر, سأختصر عليك ذلك في ست نقط تعبر عن أهمية وفوائد التسويق عبر الانترنيت :

  • 1
    التسويق والوصول لـجمهور أكبر : لم تقتصر على الزبناء الذين يزورون متجرك أو محلك الخاص, بل تستطيع استهداف عملاء محتملين أينما كانوا ومن أي مكان أردتهم.
  • 2
    أسهل للدراسة والتحليل : حيث تستطيع فهم اهتمامات العملاء, تستطيع أيضا دراسة الحملات التسويقة وتحليل الفئة المهتمة أكثر وتقسيمها كيفما تشاء, وطبعا من السهل جدا تتبع كل من دخل موقعك .. والعديد من المميزات التي لن تكفيني هاته الأسطر للتطرق إليها.
  • 3
    يتيح لك تخصيص الهدف : بخلاصة، يتيح لك التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت الإعلان بشكل مخصص، أي تحديد أين يظهر الإعلان ولـمن سيظهر.
  • 4
    ذو تكلفة مادية أقل : كيف ذلك ؟ كلنا نعلم أن التكلفة المالية للتواصل عبر الانترنيت أقل بكثير من التكلفة المالية للتواصل بشكل تقليدي, نعم ! نفس الشيء بالنسبة للتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت. التكلفة المالية المنخفضة للتسويق عبر الإنترنت هي أحد أهم المزايا، فالتسويق على شبكة الإنترنت يكلف تكاليف أقل من التسويق بالطرق التقليدية مثل التلفاز، الجرائد، الراديو وطباعة المنشورات.
  • 5
    متوفر على مدار الساعة 7\24 : إنشاء موقع على الانترنيت يعني توفرك للزوار على مدار اليوم حتى أثناء نومك، ستكون متوفراً سواءاً لزيارة الموقع فقط أو لوضع طلب منتج أو خدمة, بل حتى إتمام عملية البيع.
  • 6
    يوفر خدمة أسرع وأسهل للزبائن : الكل يبحث عن الراحة والسعادة في هذا العالم, وراحة العملاء اليوم في طلب المنتجات والخدمات عبر الانترنيت مباشرة, فبتواجدك عبر الانترنيت فأنت تسهل على الزبناء الوصول إليك والحصول على منتجك أو خدمتك.

هكذا أصبح تسويق البزنس عبر الانترنيت اليوم أداة قوية وفعالة لتطوير عملك وزيادة أرباحك. وفي مثل هذا الزمن "الزمن الرقمي" فإن وجودك على الانترنيت لهو أمر حتمي.

   مفــاجـأة :

  يمكنك الإستفادة أكثر من دورة مجانية شرحت فيها بالتفصيل كل ما تم ذكره في هذا المقال وأكثر، حتى تحقق أقصى استفادة من أدوات ستسهل عليك العمل، لتتمكن من إنشاء موقع إلكتروني احترافي بأبسط الطرق والأدوات، وبهذا تتمكن من التواجد على الانترنت وبدأ تسويق مشروعك.

مراحل التسويق للبزنس المحلي الخاص بك عبر الانترنيت

  لضمان نجاح عملية تسويق البزنس المحلي الخاص بك ينبغي الحرص على اتباع مراحل مهمة, وهنا نستطيع القول أنَّ التسويق المُرتبط بفكرة أنَّ جودة الخدمات والسلع المقدمة للعملاء تعتمد بشكلٍ أساسي ومكثف على جودة التفاعل والعلاقة بين البائع والمشتري، بالتالي يجب احترام أربع مراحل مهمة :

  • تحديد العملاء المحتملين

في هذه المرحلة، ينبغي أن تركز اهتمام الأكبر على معرفة عملاء الشركة، وجمع بيانات يمكن الاعتماد عليها حول ما يفضلونه، وكيف يمكنك من خلالها تلبية احتياجاتهم على أكمل وجه، وتتطلّب هذه العملية بحثًا دقيقًا عن الأفراد الذين لديهم إمكانية الشراء والصلاحيات التي تخول لهم الشراء، إضافةً إلى توفّر الرغبة في الشراء، والناس الذين لديهم صلاحية شراء السلعة هم المسموح لهم وفقًا للقانون بالشراء (الأمر ليس بالشيء الصعب إطلاقاً).

وأفضل طريقة لجذب العملاء المحتملين هي إجراء دراسة أولية حول المنتجات أو الخدمات التي تنوي تسويقها لهم، ومن ثم تستطيع أن تجري توقعات سليمة ودقيقة عن النتائج النهائية للصفقات التجارية التي سوف تعقدها معهم .. بالتالي تقيم الربحية المُتوقع تحقيقها.

  • تحديد احتياجاتهم وقيمتهم الأبدية بالنسبة لمشروعك أو شركتك

ثاني مرحلة بعد مرحلة تحديد من هو العميل, هي تحديد احتياجات هذا الأخير ورغباته، فمن الواجب عليك تحديد احتياجات ورغبات العملاء بتدقيق، وهذا يتأتى من خلال عمل بحوث ودراسات تسويقية (بسيطة, تتطلب فقط البعض من وقتك) تهدف إلى معرفة ماذا يرغبه العميل, مع الحرص على التمييز بين عملاءك (تمييز في إطار البزنس وليس تمييز عنصري ههه) وذلك من خلال تحديد أولوياتهم وفقًا لاحتياجاتهم، وتقسيمهم إلى مجموعات أكثر التزامًا.

  • التفاعل مع العملاء للتعرف عليهم

هاته المرحلة مهمة لكسب عملاء أكثر, وهنا ستحتاج إلى معرفة قناة الاتصال والوسائل التي تتيح أفضل تواصل مع العميل، لتعمل على إقامة علاقات عمل فعّالة معهم، ومن الضروري محاولة جذب انتباه العميل بالتواصل معه بطُرُق تعرف بأنَّها هي التي يستمتع بها أثناء عملية التواصل.

  • تخصيص المنتجات والخدمات والاتصالات مع العملاء الفرديين

فهناك حاجةٌ لتخصيص المنتج أو الخدمة للمستهلك بشكلٍ فردي، ويجب تنفيذ المعرفة التي تمتلكها الشركة عن العميل بشكلٍ عملي، ومراعاة المعلومات التي تحتفظ بها حتى توفّر للعميل ما يريده بدقة.

قوة تواجد مشروعك / البزنس الخاص بك على الانترنيت

هناك العديد من الأسباب التي جعلت تواجد المشاريع على الانترنيت ضرورة, إلا أنه من حسن الحظ أنها في نفس الوقت أسباب إيجابية ستجعلك تكسب عملاء أكثر دون صرف مال وجهد ووقت أكثر، نذكر منها :

1

أن التسويق أونلاين / عبر الانترنيت أصبح حاليًّا مقياسًا لنجاح الشركات والمؤسسات؛ فمن خلاله يمكن لأي مشروع الانتشار محلياً, وطنياً بل وعالمياُ بسهولة ويُمكن من خلاله إيجاد أسواق جديدة مستهدفة للترويج لمنتجاتك وخدماتك التي تُقدِّمها كصاحب مشروع أو شركة.

2

التسويق الالكتروني لم يفتح أسواقًا جديدة لمشروعك للترويج لمنتجاته وخدماته فقط, بل إنه أيضاً جعل الوصول والحصول على منتجك أو خدمتك سهلاً بالنسبة للمستهلك، وهذا ما يسعى إليه أغلب الشركات والمشاريع اليوم لكي تنتشر أكثر وتُقدم خدماتها ومنتجاتها لجمهور أكبر.

3

تحتاج تسويق مشروعك على الانترنيت أيضًا لأن من مميزاته أنه يقتصر على الشركات والمؤسسات الكبيرة فقط كما هو الحال بالنسبة لبعض أنواع التسويق التي كان يعتمدها أصحاب الشركات الكبيرة فقط نظراً لثمنها المرتفع كبرامج الدعاية على تلفزيون أو على الإذاعة، أو إعلانات منشورة بالصُحف والجرائد ... وغيرها، ولكن يُمكن لأي صاحب مشروع جديد العمل على الانتشار إلكترونيًّا من خلال تعلم مهارة التسويق أونلاين أو الإستعانة بإحدى مواقع أو شركات التسويق الالكتروني في بلده أو خارج بلده كما أشرت سابقاً لأن التسويق الإلكتروني (عبر الانترنيت) لا يشترط توفر المسوق في المكان المراد التسويق له.

4

تحتاج التسويق الالكتروني لأن تكلفته لا تُقارَن بالتسويق التقليدي؛ فيُمكن بأبسط الإمكانيات الوصول للآلاف من الجماهير المُستهدَفة، وحتى يتم ضبط نفقات الحملة التسويقية التي سوف تقوم بها في حال لم يتوفر لك الوقت لتعلم ذلك, يجب عليك اختيار أفضل شركة تسويق الكتروني لكي تقوم بوضع خطة عمل مناسبة لإمكانياتك ونفقاتك قد تجد مستقبلاً مقالاً يتحدث عن أفضل الشركات بهذا الخصوص أو يمكنك التواصل معنا عبر اللإيميل لأي استفسار وسنكون سعداء بمساعدتك 😊 .

5

تستطيع من خلال التسويق الالكتروني تحديد الفئة المُستهدَفة من الحملة التسويقية الإلكترونية من حيث السن والجنس والمنطقة الجغرافية والعديد من العوامل الأخرى التي من خلال تحديدها ستتمكن من توفير النفقات بعكس التسويق التقليدي الذي لا يُمكن تحديد هذه الأهداف من خلاله.

كل هذا يحيل لنا أن الفرصة اليوم لم تعد في الحصول على مقر أو محل في مكان استراتيجي لشركتك أو مشروعك, بل إن الفرص تتغير من زمن إلى آخر, ومن الواضح جدا من خلال النتائج التي حققها سواء أفراد أو شركات من اعتمادهم على التسويق الإلكتروني .. يوضح أنه فعلاً وسيلة مهمة لنجاح أي مشروع في الإنتشار والحصول على عملاء أكثر دون جهد أكبر.


إن كنت تفكر حقاً في تعلم تسويق البزنس المحلي الخاص بك عبر الانترنيت أنصحك بمشاهدة هاته الدورة المجانية التي شرحت فيها كل ما تحتاجه حتى يتواجد مشروعك الخاص على الانترنيت :

  وأي استفسار لا تتردد بطرحه في مربع التعليقات أسفله.

ليكن في علمك!

"هنالك أشياء إن تجنبتها قد لا تؤثر عليك, لكن صدقني .. تجنبك لتسويق مشروعك عبر الانترنيت قد يكون له تأثير كبير في السنوات القليلة القادمة, لما يعرفه التسويق الإلكتروني من نمو وتوسع سريع, وقد بدأ الأمر مؤخرا في التوسع والنجاح فعلا في المجتمعات العربية أيضا, ولم يعد الأمر مقتصرا على الدول الغربية فقط"

  • التعليــقات
  • على الموقع
  • على الفيسبوك

جميع الحقوق محفوظة © بزنسها | سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام - إتصـــل بي