إستراتيجية بيع وتسويق منتجات أو خدمات عبر الأنترنيت

إستراتيجيات التسويق الإلكتروني

مقال شامل مقدم من : بزنسها.كوم  |  Businessha.com

 اليوم حديثنا عن موضوع يهم جدا أصحاب المنتجات والخدمات والمشاريع .. واللذين يرغبون حقاً في التطور والبدأ في استغلال الأنترنيت لتسويق خدماتهم أو منتجاتهم عبر الأنترنت، خلال هذه المقالة المفصلة التي ستختصر عليك طريق البحث بشكل كبير .. سوف نتحدث عن الخطة الشاملة لتسويق أي منتج أو خدمة على الانترنت بالشكل الصحيح. إجابة على السؤال الشائع : كيف أسوق منتج أو خدمة عن طريق الانترنت
 تسويق المنتجات والخدمات عبر الأنترنيت كي يكون تسويقاً ناجحاً يحتاج منك إلى رأس مال طبعاً .. أستغرب عندما أرى شخصاً يريد بناء بزنس سواء أونلاين أو أوفلاين ولا يريد أن يستثمر أموالا والتي في الأخير ستعود عليه بالنفع الكثير طبعاً .. ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي .. عقلية المستثمر نادرة في مجتمعنا للأسف، حيث تجد البعض يريد تسويق منتجاته عن طريق الانترنيت ولديه ميزانية لا تتعدى الـ 20 دولار وينوي بذلك أن يصرفها على أيام قد يجعلها دولار واحد أو 2 دولار لليوم ويعتقد بذلك انه سيصبح مليونير ويحقق النجاح بهذه الخطة فقط بمجرد أن يصرف ال 20 دولار على مدار 10 أو 20 يوما .. في حين يمكن للمسوق الذكي أن يصرفها على حملة إعلانية واحدة على الفيس بوك وهنالك من يصرف أكثر من ذلك على حملة إعلانية واحدة كل يوم، لأنه يعرف حتما أنها ستعود له أضعاف مضاعفة ... وأعرف مسوق عربي كنت إلتقيته شخصياً صرف على حملات إعلانية لمنتج واحد فقط ما لا يقل عن 16 ألف دولار .. ستقول لي هذا شيء كثير لكن ماذا إن قلت لك أنه في الأخير كان صافي الأرباح حوالي 110 ألف دولار "أرباح".
 لكن لا تقلق .. نحن لن نلعب لعبة الكبار .. سنبدأ طبعاً خطوة بخطوة .. أهم شيء هو الإستمرارية وليس تجربة يوم أو أسبوع أو حتى شهر تم المغادرة.

كيفية تسويق وبيع المنتجات/الخدمات على الانترنت

مما هو متداول وراسخ في عقول الكثير للاسف أن البيع وتسويق المنتجات والخدمات عبر الانترنت (التسويق الإلكتروني) أمر صعب للغاية، وأن تكلفة بيع منتج او تسويق خدمة على الانترنيت مكلف للغاية ويحتاج الى وقت وجهد وتخطيط شامل ومعقد ووضع استراتيجية كاملة للعمل عليها ... هذه فكرة أصبحت متجاوزة, فهذا الكلام يمكن قبوله في زمن كان فيه بناء موقع إلكتروني يحتاج منك خبرة في البرمجة والتصميم (وإن كنت شاهدت "الدورة المجانية لتسويق البزنس المحلي أونلاين" الخاص بي فستعرف أن الأمر أسهل بكثير باستخدام الأدوات التي شرحتها في الدورة المجانية بالتفصيل). عموماً حتى التسويق لم تعد تحتاج فيه إلى مبالغ ضخمة كما كان الحال سابقاً بالنسبة للتسويق التلفزيوني وفي المجلات والجرائد .. بل المنافسة التي خلقتها مواقع التواصل الإجتماعي جعلت الأمر أفضل لكلا الطرفين "المعلن" و المشتري" والآن أصبح من السهل تسويق العديد من المنتجات والخدمات أونلاين بأقل تكلفة عن طريق القيام بحملات إعلانية ممولة على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقق أفضل نتائج. إلا أن هذا الخيار قد لا يصلح فى بعض الأحيان نظراً لظروف وسياسة كل منصة إعلانية تتعامل معها.

مهــارات البيـع

مهارة البيع مهمه جداً, سواء على أرض الواقع وحتى على الأنترنيت, لا تستهين بهذه المهارة و حاول دائما ان تقرأ عنها أكثر .. بعض الأشخاص يعتبرونها مهارة سيئة و أنــا أعتبرها عبقرية والكثير يستخدمــها بشكل خاطئ للأســف.

لا يكفينا التحدث عن هذه المهارة في فيديو واحد فقط , بل هي فعلا تحتاج الى دورات و فيديوهات و شروحات كثيرة .. فالعلماء و الدكاتره النفسيين و المسوقين الكبار و غيرهم درسوا و جربوا كثيراً في أساليب استخدموها و ما زالوا يستخدمونها حتى الآن للبيع بأسرع و أسهل الطرق .
 > "اليوم سأتحدث عن إستراتيجيات مدهشـة تستطيع استخدامها حتى تبيع أكثر, إستراتيجيات لا يلاحظ أغلب المستهلكين أنها وسائل يتم جذبه للشراء باستخدامها وهي فعلا ناجحة جداً وتمنحك زبناء مهتمين.
و طبعاً, ما يهمني هنــا من خلال ما سأذكره خلال هذه المقالة .. أن تعيد التفكير في عمليات البيع التي تقوم بها و تعرف كيف تستخدم هذه الخدع لجعلها تعمل لصالحك مهما كان نوع عملك".

تابع قراءة المقالة و شاركني برأيك, هل ترى ان استخدام هذه الإستراتيجيات فعلا سيجعلك تزيد من مبيعاتك ؟؟


أولا دعونا نتعرف على أشهر 5 طرق لتسويق المنتجات على الانترنت .. بعد ذلك نستعرض الإستراتيجية الكاملة لتسويق أي منتج او خدمة على الانترنت .. وفي الأخير سأشارككم 3 إستراتيجيات فعالة اتبعتها 10 متاجر إلكترونية ناجحة ذات أكبر نسب تحويل.

أشهر 5 طرق لتسويق المنتجات والخدمات على الانترنت

مشكلة معظم الناس تقف على الجزء الخاص بـالتسويق الالكتروني لمنتجاتهم أو خدماتهم, و هنا ان شاء الله سأتحدث عن هذا الجزء المهم , لفهم الطرق الصحيحة لتسويق منتجاتك أو خدماتك عبر الأنترنيت والتخطيط له ايضاً (أي التسويق) بشكل مثالي .

 تسويق المنتجات أو الخدمات بشكل عام يعني ان يظهر منتجك / خدمتك (صورة أو رابط المنتج) في أماكن يدخلها أناس باستمرار, و ذلك لنعرض عليهم منتجاتنا ونستهدف المهتمين منهم … فإذا فكرت معي للحظة واحدة …. عندما تتصفح الانترنت , كيف تدخل المتاجر الإلكترونية ؟؟ ما الطرق التي تدخل بها إليها ؟؟ أو منذ البداية .. أين تذهب عندما تفتح متصفح الانترنت الخاص بك ؟؟
 فعلاً .. فكر معي , بالنسبة لي شخصياً وأغلب الناس المتصلين بشبكة الإنترنيت فإن طرق الدخول إلى المتاجر الإلكترونية وباقي المواقع معروفة، وهي نفسها التي ستستغل لتسوق لمنتجك أو خدمتك .. ومن أشهر وافضل الطرق والأماكن للتسويق الإلكتروني التى يمكن ان تستخدم كلها او بعض كالتالي :

  • اولا : التسويق عن طريق الإعلانات الممولة على مواقع السوشيال ميديا (مواقع التواصل الإجتماعي)

وهذا النوع الشائع بين اصحاب المشاريع والمنتجات والمواقع على الانترنت – وفيها تقوم بعمل حملات اعلانية مدفوعة مسبقاً للمنصة الاعلانية المراد الاعلان عليها مثل الفيس بوك، توتير، انستغرام، يوتيوب، جوجل وغيرها ... هذا النوع من انواع الاعلانات يتطلب انشاء صفحة احترافية على الفيس بوك كمثال وكذلك تصميم منشورات او بنرات تستخدمة فى الاعلانات.

  • ثانيا : التسويق عن طريق موقعك الالكتروني

 ستقول لي كيف ذلك وأنا أصلا هنا لأني ابحث عن طرق لتسويق موقعي الإلكتروني ؟ .. ما أقصده عزيزي القارئ أنك فعلا ستقوم ببناء موقع إلكتروني لعرض منتجاتك أو خدماتك وسيكون هدفك طبعاً إرسال زوار مهتمين الى موقعك من أجل التعرف على خدماتك او منتجاتك ويقوموا بعدها بشراء المنتج او طلب الخدمة.
 هنا أقصد أنك ستسوق لصورة موقعك وفي نفس الوقت ستكون هنالك منتجات لم تسوق لها لكن بعد أن تسوق لصورة موقعك (منحه سمعة) تأكد أنه ستأتيك طلبات متكررة من بعض زبناء السابقين أو أصحابهم, لكن هذا إن قمت فعلا بتقديم خدمة جيدة لهم سواء أثناء تواصلك معهم أو عن طريق جودة المنتج أو الخدمة التي قدمتها .. وإن تابعت القراءة إلى الأخير ستفهم كلامي جيدا.
 طبعا بعد ان تجهز الموقع الإلكتروني الخاص بك تقوم بعمل حملة إعلانية على مواقع السوشيال ميديا التي ذكرتها قبل قليل بهدف إرسال الزوار موقعك الإلكتروني .. بالتالي تضمن تحقيق أفضل نتائج وأفضل مبيعات لأنك تظهر بمظهر المحترفين في المجال. ووجود موقع إلكتروني يعطي ثقة أكبر للعميل المحتمل تدفعه للتعامل معك دون غيرك والشراء منك وهو على يقين انك تهتم بالعميل, وهذا ما أقوله دائما سواء في فيديوهاتي أو مقالاتي .. أن البيع عن طريق موقع إلكتروني ليس كالبيع على جروبات أو صفحات الفيسبوك (التي تجعل العميل حتى إن كان يحتاج لما تعرض عليه إلا أنه صعب عليه أن يثق فيك) عكس الموقع الإلكتروني الذي يضع أمام العميل المحتمل صورة الإحترافية في العمل وطبعا لا ننسى عامل الثقة :)

  • ثالثا : تسويق الموقع الإلكتروني الخاص بك عن طريق الإهتمام بالـ SEO

 طرق جلب العملاء المحتملين عديدة ومتنوعة, وكا يعرف الكثير منا أن محركات البحث وعلى رأسها جوجل من أكثر الأماكن التي من المحتمل الحصول منها على عملاء مهتمين أكثر كونهم هم من يبحث عنك ولست أنت من يبحث عنهم. وهنا سنذكر ما يعرف بـالسيو "تهيئة محركات البحث" (seo) الغرض منه إرسال زوار مهتمين إلى موقعك الإلكتروني عن طريق محركات البحث مثل محرك البحث جوجل و ياهو و بنج (Bing) … إلخ، وهي عبارة عن مواقع بحث يقوم فيها الزائر بالبحث عن المنتج او الخدمة الى يحتاجها ليجد المعلومات الكافية ثم بعدها يكون مهيئا ومستعدا لشراء المنتج أو طلب الخدمة.

 فإذا كنت من أصحاب المواقع أو المتاجر الإلكترونية فأنت بالطبع بحاجة إلى عمل سيو لموقعك الإلكتروني حتى يظهر في النتائج الأولى في محركات البحث على الكلمات المفتاحية المستهدفة التي طبعاً لن تكون بهدف البحث عن معلومة وإنما غرضها "شراء" .. البحث عن منتج لشرائه .. مثلا “ حذاء جلد – شنط حريمي – أفضل دكتور أسنان في الرياض ... ” فأنت ستقوم بتحسين موقعك ليظهر على الكلمات المفتاحية المتخصصة فى مجال موقعك.

  • رابعا : التسويق عن طريق القوائم البريدية

 يعد التسويق عن طريق القوائم البريدية من أفضل طرق التسويق الإلكتروني لكن تحتاج منك إلى عمل أكثر لأنك يتوجب عليك القيام بتجميع إيميلات مستهدفة فى مجالك لتقوم بعدها بإرسال عروضك الترويجية لمنتجاتك أو خدماتك لهم عبر الإيميل. وهذا الأمر لا يتحقق إلا بالقيام بعمل حملة إعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي بهدف تجميع بيانات العملاء المحتملين أو أنك تكون قد وضعت صندوق للقائمة البريدية في موقعك الإلكتروني وبذلك تجمع إيميلات المشتركين فيها .. هنالك طريقة أخرى لاأنصح بها وهي شراء قائمة بريدية جاهزة لأنك لا تعلم ما اتهتمامهم في الأصل بل ولا تعرف حتى لغتهم.

  • خامسا : التسويق لمتجرك الإلكتروني عن طريق رسائل الواتساب و الـ sms

 إذا كنت فعلا تريد وسيلة للوصول بشكل احترافي أكثر للعميل يمكنك استخدام خدمة الرسائل sms ولكن المشكلة الحقيقة صراحة تكمن فى كيفية تجميع قائمة بأرقام وبيانات العملاء لترسل لهم رسائل sms عبر أرقامهم مباشرة أو عبر الواتس اب. عموما يمكنك الإكتفاء بأرقام زبنائنك السابقين .. وطبعاً القائمة ستكبر مع الوقت.

​الاستراتيجية الكاملة لتسويق أي منتج او خدمة على الانترنت

بعد أن تعرفت على أفضل طرق التسويق للمنتجات او الخدمات على الانترنت .. الآن ينبغي عليك وضع خطة تسويقة ملائمة لسوقك لنجاح موقعك الإلكتروني وتسويقه بشكل احترافي على الانترنيت .. هذه النقاط ستكون إجابة على السؤال الأكثر انتشاراً .. " كيفية إعداد خطة تسويق متجروقع إلكتروني "

  • 1
    أول ما يفضل القيام به هو إنشاء صفحات مواقع تواصل إجتماعي لنشاطك التجاري أو الخدماتي على الانترنيت .. وأنصحك ألا تفتح حساباً في جل مواقع التواصل الإجتماعي طبعاً, بل يكفيك أن تركز على واحد أو اثنين كبداية .. بعدها تقوم بتصميم لوجو أو صور شخصية لاستخدامها على مواقع التواصل الاجتماعي هاته إضافة إلى غلاف لصفحات السوشيال ميديا ويفضل تجهيز بعض من البانرات الإعلانية حتى يكون الأمر أكثر احترافية.
  • 2
    وكما قلنا في الأسطر السابقة .. لابد من إنشاء موقع خاص بك وحدك لا يشاركك فيه أي مستخدم آخر .. عكس صفحات وجروبات الفيسبوك .. إنشاء موقع الكترونى تعريفي لخدمتك او منتجك على الانترنت وتجهيزه بالكامل وفي هذا الصدد يمكنك الإستفادة من العرض الذي قدمته كـ بونص في الدورة المجانية لتسويق البزنس المحلي أونلاين.
  • 3
    القيام بحملات إعلانية على مواقع السوشيال ميديا التي اخترتها مسبقاً وذلك لزيادة عدد الزوار المهتمين لتوجيههم إلى موقعك الإلكتروني من أجل زيادة الطلب.
  • 4
    يفضل إنشاء قسم خاص بالمقالات في موقعك الإلكتروني وذلك بهدف مسك كلمات في محركات البحث.
  • 5
    ولا ننسى إنشاء فورم مسك إيميلات الزوار عن طريق تحفيزهم للإشتراك فى قائمتك البريدية للتوصل بأحدث العروض عبر الإيميل.
  • 6
    الاهتمام بالتصدر في المراتب الأولى في محركات البحث, وذلك بعمل سيو seo للموقع الإلكتروني إما عن طريق معرفتك بالمجال أو بتخصيص خبير سيو لإدارة متجرك الالكتروني.

​3 إستراتيجيات فعالة اتبعتها 10 متاجر إلكترونية ناجحة

إن كنت لا تزال تقرأ ووصلت إلى هنا فأهنئك, وأحترمك على إعطاء وقت من أجل "المعلومة" وصدفني أن هذا الجزء الأخير الذي سأتحدث فيه عن 3 إستراتيجيات فعالة اتبعتها 10 متاجر إلكترونية ناجحة أفضل جزء بالنسبة لي :) أتمنى أن تستفيد منه أكثر.
يرى المحلل ”تشالز نيكولز” المهتم بالتجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني, أن أعلى معدل تحويل الذي تحققه الشركات العشر الأوائل كان بسبب تطبيق 3 استراتيجيات تقريباً مرتبطة بعضها ببعض, توضع في الاعتبار.
بعد دراسة تمت على عشر شركات في مجالات مختلفة تم إيجاد استراتيجيات مشتركة بين تلك المتاجر الإلكترونية يمكن اعتبارها على أنها استراتيجيات ناجحة من خلال ما حققته تلك الشركات عبر مواقعها الإلكترونية .. وهذه الاستراتيجيات كالتالي :

  • الحصول على عملاء من نوع "عملاء مدى الحياة" :
  • مما تشترك فيه الشركات العشر الأوائل هو عودة المشتري للشراء مرة أخرى من نفس الشركة, فهي تستخدم سياسة ” البريد الإلكتروني والكاتلوج” أي ” سياسة التذكير والتوفر دائما ” التي حافظت هذه الشركات من خلالها على عملائها الدائمين , فالعميل الحالي للشركة يشكل ربحية أكبر من عميل جديد, فأسلوب هذه الشركات أنها تسعى دائما لفهم السلوك الشرائي للعميل من خلال مشترياته ليس من المرة الأولى فحسب بل لعدة مرات, فتقوم بتحسين موقعها على هذا الأساس ليتماشى ومتطلبات العميل.

    ليس هذا فقط .. بل تسعى أيضا لتقديم أشياء تحافظ فيها على علاقة طويلة مع العميل مثل سياسة الترجيع – الضمان – الجودة …وغيرها من السياسات التي تجعل العميل مرتاح معهم وليس مع غيرهم.

  • التميز في عملية البحث والإختيار للسلعة :
  • تكمن قوة هذه الشركات في خبرتها في كيفية عرض منتجاتها لكل عميل بالذات حسب اهتماماته حتى يسهلوا عليه عملية البحث عما يريد, بمعنى آخر كي تتوضح لكم الفكرة أكثر .. هاته الشركات تستخدم تقنيات برمجية تفهم من خلالها السلوك الشرائي للعميل وعلى أساسه تعرض المنتجات, مثلا:
    تفهم أن العميلة ” مريم “ يهتم بشراء منتجات الفاشين والعميل ” يوسف “ يهتم بشراء أجهزة إلكترونية فتعرض للعميلة ” مريم ” منتجات الفاشين في البداية وتقدم له العروض الخاصة بالفاشين, أما العميل” يوسف ” تقترح عليه العروض الخاصة بالأجهزة الإلكترونية, وهذه الاستراتيجية تعتبر”أمازون” الشركة الرائدة في تطبيقها.

  • إعادة التسويق الدائم  :
  • كانت الشركات العشرة الناجحة في مجال التجارة الإلكترونية التي تمت عليها الدراسة .. كانت دائما مهتمة بموضوع إعادة التسويق, وكان سبب من أسباب نجاحها لأنها أجادت استخدام ذلك, فقد حرصت حرصاً شديداً على خلق علاقة قوية بينها وبين كل عميل على حداً حتى منحه شعور الخصخصة, حيث أنها تقوم بإرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني تخبر فيها عن عروض واقتراحات وتوصيات تناسب متطلبات كل عميل على حسب سلوكه الشرائي كما أسلفنا الذك سابقا.
     ويرى العميل أن إجادة استخدام الشركة لعملية إعادة التسويق تعتبر من الخدمة الجيدة التي تقدمها, فيصبح من الزبناء الوفيين لها.

ختامـــاً, من ضمن الملاحظات التي خلصنا إليها بعد دراسة وتحليل تلك المتاجر العشر كالتالي:

معظم المتاجر يركز على المستهلكين لفترة طويلة جداً وليس لعملية بيع واحدة فقط . ولأجل هذا ، عمدت تلك الشركات إلى تحويل عملية الشراء عبر متاجرها إلى عملية ممتعة وسهلة جداً .
الربط بين الكتالوجات (المطبوعة) والموقع الالكتروني ساعد تلك الشركات على تفعيل وزيادة طلب الناس على الموقع .
من الواضح أن تلك الشركات العشر ، قامت بالتضحية في جزء من مبيعاتها الأولية ، لغرض الحصول على معلومات العملاء لتسويق منتجات من الأرجح أن يشتروها في المستقبل .


لا ننكر أن طرق ووسائل التسويق لها دور كبير في الحصول على عملاء محتملين ومهتمين, وفي تنشيط المبيعات عن طريق التسويق الالكتروني .. إلا أن التطور الحقيقي يكمن في استراتيحيات وأساليب التعامل مع البزنس الخاص بك لتجعله دائما مواكباً ومسايراً لمتطلبات العملاء, مع الإهتمام بالإستراتيجيات الثلاث التي تم ذكرها سلفاً .. وإن أردت أن أضيف لك عنصراً مهماً في الرقي بمتجرك الإلكتروني, فسأنصحك بالتركيز على تقديم "خدمة العملاء" أحسن تقديم.
أتمنى حقا أن أكون قد أوصلت الإفادة المرجوة, أحتاج منك طلباً صغيراً .. هل عندك أفكار ترى أنها بتحقيقها سنصل إلى نتائج أفضل ؟؟ .. شاركها معنا في تعليق :) 

  • مربع التعليقات
  • على الموقع
  • على الفيسبوك

جميع الحقوق محفوظة © بزنسها | سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام - إتصـــل بي