الفرق بين ووكوميرس وشوبيفاي, وما الأفضل لبناء متجر إلكتروني احترافي

هل تفكر في بدء متجر على الإنترنت؟ لست متأكدا ما إذا كان يجب عليك استخدام شوبيفاي أو ووكوميرس؟ باعتبارهما المنصتين الأكثر شعبية في مجال التجارة الإلكترونية لما يعرف عنهما من مزايا تجعلهم الأكثر تميزاً في السوق ولا ننكر أن لكل منهما عيوب. في هذه المقالة ، سنقوم بمقارنة Shopify مقابل WooCommerce بل وسنضعك في الصورة أمثر من خلال الحديث عن بعض المنصات الأخرى لمساعدتك في تحديد الخيار الأفضل لك.

ونظرًا لأن هذه المقالة تفصيلية لـ Shopify vs WooCommerce ، في ما يلي جدول سريع عن محتوى المقالة :

 

ما الذي يميز كل منصة من منصات التجارة الإلكترونية هاته؟

WooCommerce أداة مفتوحة المصدر. ينصب الووكوميرس على WordPress ، والذي يتضمن نظام إدارة المحتوى (CMS) ويتيح لك إنشاء  متجر على الإنترنت باستخدام هذا النظام المعروف والمحبوب.

أما shopify فهو عبارة عن حل شامل لمن لا يرغب في التحكم أكثر في متجره الإلكتروني , حيث يتيح لك إنشاء متجر عبر الإنترنت وإدارة منتجاتك والتعامل مع الدفعات باستخدام خدمة واحدة.


الخطأ الأكبر الذي يقع فيه معظم المستخدمين هو عدم اختيار النظام الأساسي المناسب لمتجرهم عبر الإنترنت.

لحسن الحظ أنت هنا ، لذا لن تكون أنت من ارتكب هذا الخطأ 🙂

هناك نوعان من منصات التجارة الإلكترونية الشائعة التي نوصي بها Shopify أو WordPress مع إضافة Woocommerce

 Shopifyهو حل من حلول المتاجر الإلكترونية المستضافة بالكامل والذي يبدأ بـ 29 دولارًا في الشهر. صراحة هو حل خالٍ من المتاعب حيث يمكنك فقط تسجيل الدخول والبدء في البيع. أما عن الجانب السلبي لـ Shopify هو أنه إن قمت بعملية حسابية بسيطة  فهو باهظ الثمن مقارنة مع الووكوميرس المجاني الذي ستحتاج فيه إلى استضافة ودومين فقط، وخيارات الدفع في شوبفاي محدودة ما لم تدفع رسومًا إضافية.

هذا هو السبب في أن معظم المستخدمين يختارون WordPress + WooCommerce بسبب المرونة التي يوفرها. ويتطلب بعض الإعداد البسيطة في البداية، أما إن بدأت تفكر بالتطور أكثر فستحتاج إلى العمل أكثر لكن الأمر يستحق فعلا .. لأن لك كامل الحرية في تسيير متجرك الإلكتروني. WooCommerce هي أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم (“مقالة” انظر: Shopify مقابل مقارنة WooCommerce).

 ولا ننسى أنك بعملك على الووكوميرس يعني أنك تشتغل على الووردبريس بالتالي تستطيع العمل بإضافات الووردبريس التي ستجعل متجرك الإلكتروني أكثر تميزا عن باقي المتاجر الإلكترونية العادية. وإن شاهدت الكورس المجاني للتجارة الإلكترونية المحلية الذي قمت بإطلاقه مجانا ستفهم كلامي جيداً

 ولهذا السبب بالذات حديثي اليوم سوف يكون عن الخيار الذي سيتيح لك التعامل مع متجرك الإلكتروني وفي نفس الوقت سيجعلك تقلل من المصاريف الشهرية التي قد تجعلك تفكر في التوقف منذ لداية إن لم تكن لك عزيمة أقوى, هذا الخيار سيفيد جدا من ليس لديهم الإمكانيات و لا الأليات لعمل موقع إلكتروني لبدأ رحلتهم في عالم التجارة والمال والأعمال .

  دعني أتطرق لبعض الأمور المهمة أولا حتى نفهم ماهي المنصات التي يمكنك عمل بها متجر إلكتروني متاكمل.

 الأغلبية يعرف الشوبفاي أكثر في محيطنا ويغفل عن الووكوميرس بحكم أن هنالك عدداً مهم يستخدمها و ينصح بها, لا أنكر أن منصة الشوبفاي ممتازة, فهي مخصصة للناس التي ليس لها دراية بالبرمجة أو هوس بالكودين, على العموم اكتسبت شوبيفاي شهرتها من خلال تجارب بعض الرواد في مجال الاوكوميرس لذلك يتم التوصية بها كمادة أساسية في عمل موقع تجاري.
 من خلال تجربتي المتواضعة في الويب أحاول دائما تجربة أشياء وأدوات مختلفة وبكل صراحة أحاول دائما الإبتعاد عن الأمور البرمجية رغم أني عملت كثيراً في بناء المواقع بمختلف أنواعها, لدى دعوني أقول لكم بأن هناك العديد من الأدوات الجيدة و الممتازة جداً لعمل متجر إلكتروني متكامل .. وإن كنت شاهدت مسبقاً الكورس المجاني للتجارة الإلكترونية الذي ذكرت قبل قليل سترى أني قمت ببناء متجر إلكتروني جاهز للعمل بدون أن أكتب أي سطر برمجة. عموما دهني أولا أحدثك عن المنصات الأخرى كما وعدتك في البداية و سوف أبدأ بــ :
ماجينتو : تعد منصة ماجنتو من أقوى السكريبتات التي يمكن عمل من خلالها متجر إلكتروني, فـ Magento نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر للمتاجر الالكترونية E-Stores .. تم تطوير هذا البرنامج في الأصل من قبل شركة Varien المحدودة، وهي شركة خاصة مقرها الولايات المتحدة في كلفر سيتي، كاليفورنيا، وقد تم تطوير أداء ماجنتو ومزاياها بمساعدة من بعض المبرمجين المتطوعين. تم شراء الحقوق من طرف إيباي eBay,  بالتالي أصبحت إيباي المالك الحصري لهذا النظام, وهو أقوى نظام لحد الأن لعمل موقع إلكتروني و هناك العديد من المواقع الكبيرة التي تعتمد على هذا النظام والذي يأتي بإصدارين مستقرين من كودها البرمجي الأصلي هما :

Magento Community Edition
Magento Enterprise Edition
 إلا أن مشكل هذا النظام يحتاج لخادم قوي وموارد كبيرة ليعمل بكفاءة جيدة وهو ليس خيار المبتدئين بتاتاً بل فقط الشركات التي تستطيع العمل به .. هذا لا يعني بأنه “محرم عليك” .. لا, و لكن سوف يتطلب منك الكثير والكثير, وهو خيار و في عالمنا العربي ليست هناك مصادر او دعم , و أظن بأن هناك 6 شركات التي تقوم بالتعريب و التعامل مع هدا النظام .

بريستاشوب : أعرف بأن منكم من سمع بنظام Prestashop و أظن بأنكم تصفحتم أحد المواقع التي تعتمد هذا النظام حتى و لو لم تدركوا الامر .. هو نظام جميل جدا و ليس معقداً كــ ماجنيتو و هو كذلك مفتوح المصدر. يتوفر نظام Prestashop على العديد من المزايا و لكن عيوبه تجعلك تنفر منه فهو ثقيل نوعاً ما و يستهلك موارد الخادم .. بالتالي إذا كنت تفكر قحاً في إنشاء متجر إلكتروني بهذا النظام خد بعيد الإعتبار موارد الخادم.

في الحقيقة توجد العديد من السكريبتات التي يمكنك عمل بها موقع ألكتروني و هده بعد السكريبتات التي يمكنكم البحث عنها
OpenCart 
OsCommerce
Ecwid
Volusion
Bigcartel
…الخ
وهناك العديد والعديد منها .. هناك التي تحتاج لاشتراك شهري كشوبيفاي و هناك المفتوحة المصدر سوف ألخص الأمر في
أهم المنصات التي تتطلب اشتراك شهري و أهمها شوبيفاي, أما أهم المنصات المفتوحة المصدر بمعنى آخر مجانية, يمكنك استعمالها لما لا نهاية بدون أي مشكل, ماجنتو و البريستاشوب و الووكوميرس


أي منصة ينصح بها للعمل بشكل صحيح واحترافي ؟

هناك 3 منصات مجانية يمكننا العمل بهم و هم ماجنتو و البريستاشوب و الووكوميرس و كما أسلفت الذكر فإن الماجنتو و البريستاشوب تحتاجان لأن تكون موارد الخادم جيدة وممتازة ليعمل المتجر بكفاءة وبشكل سريع و خفيف, بالتالي سنتوجه إلى محبوبة الجماهير “الووكوميرس” .. قبل أن أتحدت عن الووكوميرس دعوني أوضح لكم بعض الأمور.

  قد يبدو إنشاء المتجر الإلكتروني وإعداده مهمة شاقة، لكن بوجود الووردبريس وملحقاته أصبحت هذه المهمة سهلة جدًا. من هذه الملحقات WooCommerce. 
يعتبر WooCommerce من منصات التجارة الإلكترونية الآمنة والمستقرة. وهو من المحلقات الأكثر شعبية الذي يساعدك على إنشاء متجر إلكتروني قائم على ووردبريس، وإدارته بسهولة.
من مميزات ملحق WooCommerce أنه مجاني، آمن جدًا، ذو مرونة عالية (بإمكانك بيع مختلف الفئات من المنتجات)، مفتوح المصدر، بالإضافة إلى أنّه سهل الاستخدام.

  وكما ترى من خلال الصورة أعلاه التي تبين قادة مجال صناعة وتسيير المتاجر الإلكترونية .. نجد أن الووكوميرس أخد حصد الأسد من خلال استخدامه من طرف 43,9% من مواقع التجارة اللإكترونية التي تعتمد على منصة الووكوميرس بما أنه مجاني و سهل الاستخدام وآمن, في حين نجد الشوبفاي في هو في المرتبة التالتة بــ 15,8%, أما عن العملاق في المجال ماجينتو فقد حصد 14,2% و هدا راجع لعدة أمور أهمها أنه يحتاج لخادم قوي و موارد كبيرة ليعمل بكفاءة جيدة و هو ليس خيار المبتدئين إطلاقا بل فقط الشركات التي تستطيع العمل به .. هذا لا يعني بأنه محرم عليك و لكن سوف يتطلب منك الكثير والكثير , و في عالمنا العربي ليست هناك مصادر او دعم , و أظن بأن هناك 6 شركات التي تقوم بالتعريب و التعامل مع هدا النظام ,, من خلال هده الاحصائيات نعلم بأن قرابة النصف من منصات التجارة الإلكترونية تعتمد على الووكوميرس و ذلك راجع لمدى قوته و سرعته وأيضا من خلال التمكن من تنصيبه على الوردبريس الذي بدوره يعتبر منصة مفتوحة المصدر (منصة مجانية) بالتالي فهو الامر الأنسب للبدء في هذا المجال.

بإختصار لنستعرض الفرق بين الشوبفاي و الووكوميرس


متطلبات الشوبيفاي والووكوميرس ؟

متطلبات الووكوميرس :
 هوست و دومين نايم ( يمكنك شرائهم بـ 30 دولار للعام أو يمكنك شراء خطط اخرى حسب شركات الهوستينغ )
 تنصيب الوردبريس ( مجاناً )
 اضافة الووكوميرس ( مجاناً )
 تنصيب اضافات الحماية ( افضلهم itheme security و wordfence مجاناً )

تنصيب العديد من الاضافات الاخرى منها المجانية والمدفوعة.
إلخ ...

متطلبات الشوبفاي :
اشتراك شهري بـ 29 دولار للخطة الاولى فقط
دومين نايم من موقع جودادي او اي موقع اخر
شراء قالب احترافي للعمل ( القوالب المجانية ليست جدابة )
تحتاج العديد من الاضافات و التي أغلبيتها مدفوعة

إلخ ...


  بيت القصيد من كل هذا هو أن تأخد فكرة على السوق و على المنصات التي يمكنك العمل بها و الإبحار في عالم المال و الأعمال , و كنصيحة مني لكم هو أن الشوبيفاي جيد كما أن الووكوميرس خيار جيد أيضاً, أما عنًي شخصياً فأفضل الووكوميرس على الشوبيفاي .
لماذا ؟؟ ببساطة , هو :
The game here is not Shopify or woocommerce is business strategy

اللعبة هنا ليست في الشوبيفاي أو الكووكوميرس بل في استراتيجية العمل وكيف تتعامل مع العميل, لكن لماذا أفضل الووكوميرس أولا هناك مئات القوالب الإحترافية منها المجانية والمدفوعة, وشخصيا ألجأ إلى المدفوعة واستقريت حاليا على قالب مهارتي لأنه أبهرني صراحة ووجدت فيه أشياء متقدمة لم أتوقع توفرها في قالب عربي من قبل, فالووكوميرس يعمل على الوردبريس .. هذا الأخير سريع ولا يحتاج منك لموارد كبيرة , و بدون اشتراك شهري وجميع الاضافات التي تحتاجها موجودة و مدفوعة ومجانية أيضا.

  بعملية بسيطة الشوبفاي سوف يأخد منك في العام الأول مايقارب 500 دولار مقابل الإشتراك و الإضافات هذا بدون ذكر أنك اشتريت قالب أو ستستعمل المجاني, لذلك أقول لك لما لا تنفق 50 او 70 دولار على جميع متطلباتك و الباقي يمكنك أن تتستفيد منه في أشياء أخرى لتطوير البزنس الخاص بك أو أن تصرفه على الإعلانات في الفايسبوك.

هل الووردبريس سيحتاج مني خبرة أكثر كي أتعلمه ؟
 صدقني, أول مرة دخلت فيها للوردبريس لم يكن بالشيء المعقد بالنسبة لي بل حتى لم أنتبه كم كانت مدة تعاملي معه لتعلمه فقد وجدن تفسي أعمل به بكل بسهولة في وقت وجيييز جداً .. وبالنسبة للناس التي سوف تخشى التعامل مع منصة الوردبريس دعني أقول لك “إذا امكنك التعامل مع بلوجر فسوف لن تجد أي اختلاف إلا في الشكل فقط” .
 
 في الأخير .. أنا هنا لأساعد أي أحد يريد عمل متجره الإلكتروني على منصة الووردبريس من خلال إضافة الووكوميرس وقد شرحت ذلك سابقاً في كورس مجاناً .. وأي تساؤل لا تتردد بطرحه في تعليق أو مراسلتي عبر الإيميل 🙂

 

Load More In مقالات